22-أبريل-2020

سيزيد وقت الصيام 54 دقيقة في آخر أيام شهر رمضان عن أولها، هذه السنة، إلا أن وقت الصيام بشكل عام سيكون أقلَّ مقارنة بالسنوات الماضية.

وستتولى دائرة الإفتاء وجمعية الفلكيين الفلسطينيين مراقبة هلال شهر رمضان، مساء الخميس، وفق ما أفادنا به المفتي محمد حسين، حيث لن يُطلب من الجمهور المشاركة في مراقبة الهلال كما يحدث عادة، بهدف منع التجمعات للوقاية من تفشي فايروس كورونا.

وأوضح حسين، أن المراقبة سوف تتم بالعين المجردة وبواسطة أجهزة التليسكوب، مبينًا أن عدد ساعات الصيام سيتراوح حول 15 ساعة صيام يوميًا.

وللتوضيح أكثر، فإن الفلسطينيين في اليوم الأول لرمضان سوف يصومون 14 ساعة و49 دقيقة، حيث يرفع أذان الفجر عند الساعة 4:28، بينما سيُرفع أذان المغرب عند الساعة 7:17 مساءً.

ولكن مع مرور أيام الشهر الفضيل، سوف يزيد وقت الصيام ليصل الفارق بين اليوم الأول والأخير إلى 54 دقيقة، حيث يرفع أذان الفجر في اليوم الأخير من رمضان عند الساعة 3:55، ويرفع أذان المغرب عند الساعة 7:38.

ويؤكد الراصد الجوي ليث العلامي، أننا هذا العام سوف نصوم أقل من العام الماضي، لأن النهار يصبح اطول خلال رحلته من الشتاء للصيف مروروًا بالربيع.

وأوضح العلامي، أنه في العام القادم سوف نصوم أقل من هذا العام، والذي يليه أقل، لأن رمضان يأتي في أول الربيع وبعدها في الشتاء مع مرور السنوات.


 

دلالات: