27-أبريل-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير 

قرر القضاء في ولاية تكساس الأمريكية، يوم أمس الجمعة، وقف العمل بقانون يحظر مقاطعة إسرائيل، بحسب إعلام محلي.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن تقارير إعلامية نشرتها صحف أمريكية، أنّ روبرت بيتمان، القاضي الاتحادي في مدينة أوستن بولاية تكساس، قرر وقف العمل بقانون يتيح للأطراف في عقود العمل، المطالبة بالتعهد بعدم المشاركة في حملات "مقاطعة إسرائيل".

   القانون يتيح للأطراف في عقود العمل المطالبة بالتعهد بعدم المشاركة في حملات مقاطعة إسرائيل   

ونقلت الصحف عن بيتمان قوله إنّ المشاركة في حملات المقاطعة تدخل ضمن نطاق حرية التعبير، مضيفًا أن القانون فشل في خدمة مصالح الدولة.

وفي ديسمبر/ كانون الأول الماضي، رفع اتحاد الحريات المدنية الأمريكي دعوى قضائية ضد القانون المذكور، باعتبار أنه يجبر الناس على الاختيار بين حرية التعبير وتوفير لقمة العيش، وهو ما يتعارض مع المادة الأولى من دستور الولايات المتحدة.

وبحسب قرار أصدرته المحكمة العليا في الولايات المتحدة عام 1982، فإن "حرية التعبير والحق في المقاطعة، مكفولة بموجب المادة الأولى من الدستور الأمريكي".

وشهدت بعض الولايات الأمريكية بينها تكساس، خلال فترات مختلفة، تشريع قوانين تحظر مقاطعة إسرائيل، بما يتعارض مع "حرية التعبير والحق في المقاطعة".

وفي ديسمبر/ كانون أول الماضي، فصلت مدرسة أمريكية المُعلّمة الفلسطينية الأصل بهية عماوي، لرفضها التوقيع على تعهد بعدم مقاطعة إسرائيل.

 


اقرأ/ي أيضًا: 

مدرسة أمريكية تفصل معلمة لدعمها مقاطعة إسرائيل

ولاية تكساس الأمريكية تقاطع Airbnb