24-مارس-2024
صفقة التبادل

نازحون في دير البلح وسط قطاع غزة | الأناضول

الترا فلسطين | فريق التحرير

قالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" إن إسرائيل وافقت على مقترح أمريكي بخصوص أعداد الأسرى الذين سيتم الإفراج عنهم في إطار صفقة التبادل مع حركة حماس، وأصبحت الكرة الآن في ملعب حركة حماس.

جولة المفاوضات في الدوحة أظهرت فجوات كبيرة حول مسألة عدد الأسرى الفلسطينيين الذين يجب على إسرائيل الإفراج عنهم مقابل كل أسير إسرائيلي لدى المقاومة

وأوضحت "يديعوت أحرنوت" أن جولة المفاوضات في الدوحة أظهرت فجوات كبيرة حول مسألة عدد الأسرى الفلسطينيين الذين يجب على إسرائيل الإفراج عنهم مقابل كل أسير إسرائيلي لدى المقاومة، وعندما عرضت الولايات المتحدة حلاً وسطًا ردت إسرائيل بالإيجاب.

ولم توضح الصحيفة الحل الوسط الذي تحدثت عنه، لكنها أشارت لما أوردته قناة الجزيرة وهو الإفراج عن 5 أسرى محكومين بالسجن المؤبد مقابل أسير إسرائيلي.

وقرر رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو إعادة رئيس الموساد ديفيد برنيع ورئيس الشاباك رونين بار ومسؤول ملف الأسرى والمفقودين نيتسان ألون من العاصمة القطرية بعد الجولة المفاوضات التي شارك فيها مدير جهاز CIA الأمريكي، وسط توقعات بأن تقدم حركة حماس ردها على المقترح في هذه الجولة في غضون 48 ساعة.

ونقلت "يديعوت" تقديرات مسؤولين كبار إسرائيليين بأن فرص التوصل إلى صفقة الآن لا تتجاوز 50%.

وأضافت، أن المفاوضات تناولت الإفراج عن "جثتي" الجنديين هدار غولدن وشاؤول أورون. علمًا أن كتائب القسام لم تعلن حتى اللحظة عن مصير الجنديين الإسرائيليين بعد مرور 10 سنوات على أسرهما، وقد ألمحت سابقًا أنهما على قيد الحياة وربما تعرضا لإصابات.

 يُذكر أن القيادي في حماس محمود مرداوي نفى للتلفزيون العربي حدوث أي تقدم في المفاوضات، مؤكدًا أن الرد الإسرائيلي كان سلبيًا للغاية، ويهدف لإعاقة أي أمل في التوصل إلى صفقة.