12-فبراير-2024
التلفزيون الإسرائيلي: نتنياهو يملك أغلبية لإقرار صفقة تبادل

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أظهر استطلاع رأي إسرائيلي أن غالبية الإسرائيليين يؤيدون تقديم موعد الانتخابات النيابة العامة، فيما يواصل حزب المعسكر الرسمي بقيادة بيني غانتس تفوقه على حزب الليكود بزعامة بنيامين نتيناهو.

 وأعرب 51% من الإسرائيليين عن دعمهم لمقترح تقديم موعد الانتخابات النيابية العامة، ورفض ذلك 39%، وأجاب 10% بـ"لا أعلم". 

 لن يتجاوز نسبة الحسم كل من حزب الصهيونية الدينية بزعامة بتسلئيل سموترتش و حزب التجمع الوطني الديمقراطي وحزب العمل. 

وبين الاستطلاع الذي أجرته القناة 12 أن حزب المعسكر سيحصد 37 مقعدًا من أصل 120 مقعد في الكنيست، وسوف يحل في المرتبة الثانية حزب الليكود بزعامة نتنياهو بحصوله على 18 مقعدًا ويحتل المرتبة الثالثة حزب "ييش عيتد"(يوجد مستقبل) برئاسة زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لبيد، بواقع 15 مقعدًا. 

 وجاءت النتائج على النحو التالي: حزب "شاس" الحريدي المتشدد دينيًا: 11 مقعدًا، وحزب "يسرائيل بيتينو" برئاسة أفيغدور ليبرمان: 9 مقاعد، وحزب "عوتسما يهوديت" (القوة اليهودية) بزعامة إيتمار بن غفير: 9 مقاعد، وحزب "يهدوت هتوراه" الحريدي المتشدد دينيًا: 7 مقاعد، والجبهة والعربية للتغيير بزعامة أيمن عودة وأحمد الطيبي: 5 مقاعد. القائمة العربية الموحدة بزعامة منصور عباس: 5 مقاعد، وحزب ميرتس اليساري : 4 مقاعد. 

 ولن يتجاوز نسبة الحسم كل من حزب الصهيونية الدينية بزعامة بتسلئيل سموترتش و حزب التجمع الوطني الديمقراطي وحزب العمل. 

 وفيما يتعلق بأي الشخصيات الأكثر ملائمة لشغل منصب رئيس الحكومة، قال 43% من المشاركين في الاستطلاع إن غانتس مناسب للمنصب أكثر من نتنياهو، بينما نال رئيس الحكومة نتنياهو تأييد 27% فقط، و أجاب 30% بـ"لا أحد منهما و لا أعلم".

ويتفوق نتنياهو على لابيد حاصدًا 31% من أصوات المشاركين في الاستطلاع، فيما يحصل لابيد على نسبة 25% من الأشخاص الذين يرون أنه الأنسب لشغل المنصب.