02-سبتمبر-2018

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت لجنة الأسرى الإداريين والهيئات القيادية في معتقل عوفر، اليوم الأحد، أنّ مقاطعة الأسرى الإداريين للمحاكم الإسرائيلية ستبقى سارية المفعول بشكلها الحالي حتى العاشر من أيلول/ سبتمبر الجاري، حيث يُعلّق العمل بخطوة المقاطعة حتى تاريخ العاشر من كانون أول/ ديسمبر المقبل.

وأشارت لجنة الأسرى الإداريين في بيان لها إلى أنّ مدة تعليق مقاطعة المحاكم (من 10 أيلول ولغاية 10 كانون أول) هي فترة تقيمية لإعطاء الوقت الكافي للأسرى للذهاب لكافة درجات المحاكم (تثبيت، استئناف، عليا)، ويكون التعليق للجميع ودون استثناء بمعنى عودة الجميع للمحاكم.

وأوضحت اللجنة، أن الهدف من التعليق هو إعطاء الوقت الكافي للَّجنة لدراسة القرارات الصادرة عن المحاكم بدرجاتها حيال الأسرى الإداريين، إذ سيتم اختيار شريحة من الأسرى الإداريين الذين اعتقلوا سابقًا لمرة أو لمرتين أو أمضوا أكثر من سنة، وفحص مدى التزام المحكمة بالوعود التي جاء بها ممثلو جهاز الاستخبارات.

وبناء على نتائج التقييم خلال فترة التعليق، سيتم الإعلان عن موقف اللجنة باستمرار تعليق المقاطعة أو استئنافها، وذلك بناء على مدى إيجابية القرارات الصادرة عن المحاكم.

وقالت اللجنة: "في حال كان التقييم سلبيًا، فسوف تستأنف المقاطعة لكافة درجات المحاكم سواء للتثبيت أو الاستئناف أو العليا، دون حضور أي محام أو ممثل عن الأسير في المحكمة، ما يعني أن المقاطعة ستكون شاملة وملزمة ولا يجوز خرقها بأي حال من الأحوال".

وأشارت اللجنة في بيانها الذي نقله نادي الأسير إلى أن الغرض من هذا التقييم هو إقامة الحجة على الجهات ذات الاختصاص الموكل لها في دائرة الاحتلال بالاعتقال الإداري، ومنحهم فرصة لمراجعة عملهم في هذه المحاكم.