28-يونيو-2022
أبو عبيدة، المتحدِّث باسم كتائب القسام - getty

المتحدّث باسم كتائب القسام "أبو عبيدة" - getty - أرشيف

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلن أبو عبيدة، المتحدِّث باسم كتائب القسام، مساء الثلاثاء، عن تدهور حالة أحد الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في قطاع غزة.

وقال أبو عبيدة في تصريح عبر قناته في تيليغرام، إن "تدهورا طرأ على صحة أحد أسرى العدو لدى كتائب القسام، وسننشر خلال الساعاتِ القادمة ما يؤكد ذلك"، دون مزيد من التفاصيل.

مكتب بينيت: ستواصل إسرائيل جهودها بوساطة مصرية لإعادة الأسرى والمفقودين بمسؤولية وتصميم 

وعلّق مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية نفتالي بينيت على الإعلان بالقول إن "حماس مسؤولة عن محنة المدنيين الأسرى. وستواصل إسرائيل جهودها بوساطة مصرية لإعادة الأسرى والمفقودين بمسؤولية وتصميم".

وعقّب مسؤول إسرائيلي للإذاعة العبرية بالقول إنّ إعلان حماس "يبدو وكأنه محاولة للضغط على إسرائيل في إطار المفاوضات من أجل إطلاق سراح الأسرى".

ونقلت الإذاعة العبرية العامة عن شقيقة الجندي الإسرائيلي المعتقل في غزة، ابراهام منغستو أن "تصريح حماس الأخير هدفه استفزاز العائلة"، وقالت عائلة هشام السيد إنّها لن تستمع لأي نبأ جديد.

ليبرمان: الغموض طريقة جيدة لإدارة الشؤون الخارجية والأمنية..  قللوا الحديث في هذا الشأن 

من جهته، ذكر وزير المالية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان أن "ما يهم الآن هو الحفاظ على الهدوء، ولا يمكن الوثوق بمعلومات حماس أبدًا"، مضيفًا أن الغموض طريقة جيدة لإدارة الشؤون الخارجية والأمنية، وطالب بتقليل الحديث في هذا الشأن.

وسبق أن أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحماس العام 2016 للمرة الأولى أنها تحتفظ بأربعة جنود إسرائيليين من دون أن تحدد مصيرهم.

ويأتي هذا الإعلان من طرف كتائب القسام مع مرور 16 عامًا على اختطاف الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط، الذي جرى إطلاق سراحه عام 2011، في صفقة "وفاء الأحرار" مقابل إطلاق سراح 1027 أسيرة وأسيرًا، برعاية مصرية.