27-يونيو-2022
 Fadel Dawod/Getty

Fadel Dawod/Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلن "مركز الفن الشعبي" إطلاق فعاليّات مهرجان فلسطين الدولي بنسخته الحادية والعشرين للعام 2022، وذلك بعرض فنيّ لجوقة "بيات" التي ستقدّم باقة من أغاني جوليا بطرس على مسرح قصر رام الله الثقافي، مساء الإثنين.

مهرجان فلسطين الدولي

وحملت نسخة المهرجان هذا العام شعار "صرارة بتسند حجر"، وذلك للتّأكيد على أهمية الحفاظ على الحالة الجمعية الفلسطينية المتكاتفة. ووفقًا للقائمين عليه، فإنّ الشّعار يعكس إيمان المهرجان في نماذج التضامن والصمود والنضالات المتعددة للشعب الفلسطيني، وتضافر جهود أبنائه على درب التحرير.

مهرجان فلسطين الدولي

ويستضيف مهرجان فلسطين الدولي هذا العام، كوكبة من المغنيين والفرق الفنية المحلية والعربية، وهم: جمعية بيات الموسيقية من الجليل الأعلى، والفنان حمزة نمرة من مصر، وفرقة  الفنون الشعبية الفلسطينية، والفنانة دنيا مسعود من مصر، والفنانة نويل خرمان من فلسطين، وفرقة بلدي للفنون الشعبية من بيت لحم، وفرقة الزبابدة للدبكة والفنون الشعبية، ومن قطاع غزة سيستضيف المهرجان فرقة المركز الوطني شمس الكرامة للثقافة والفنون، وفرقة وطن للفنون، وفرقة الفرسان للفنون، فرقة بديل، وفرقة ليلة باند.

ويهدف مهرجان فلسطين لتشجيع ثقافة التنوع والتغيير عبر الفنون والثقافة، وإشراك كافة الأجيال والعديد من المناطق، ومن هذا المنطلق تم الإعداد لتنظيم فعاليات هذا العام لتتوزع ما بين رام الله، وبيت لحم، وجنين وغزة ليزور المهرجان ويحل بفرقه وفعالياته ضيفًا على أكبر عدد ممكن من بقاع فلسطين.

مهرجان فلسطين الدولي

وقالت مديرة المهرجان إيمان حموري: إنّ الفن لطالما كان مكوّنًا أساسيًا في تشكيل الهوية والتعبیر النفسي والثقافي والاجتماعي عن ذلك الوجود المتجذر في الأرض، كما لعب أدوارًا في الحفاظ على الموروث الثقافي الجمعي.

وبيّنت حموري أن المهرجان سيهدي دورته هذا العام إلى الشهيدة شيرين أبو عاقلة، الزميلة عضوة الهيئة العامة في مركز الفن الشعبي "التي طالما كانت عونًا كبيرًا في إنجاح المهرجان، وساهمت فيه بكل هدوء واتزان من خلف الكواليس".

ومنذ إطلاق نسخته الأولى عام 1993، بات مهرجان فلسطين الدولي الذي أطلقه "مركز الفن الشعبي" يشكّل وسيلة ثقافية فنية إبداعية للتواصل مع العالم، وليساهم في تشجيع وإلهام الإنتاج الإبداعي للفنانين الفلسطينيين.