26-مارس-2021

صورة توضيحية - gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلن عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق، أن الحركة ستتقدم بقائمة كاملة خاصة بها للمجلس التشريعي، وستكون برئاسة خليل الحية.

نسبة الضفة الغربية في قائمة حماس 55%، ورئيس القائمة خليل الحية

وبيّن أبو مرزوق في نقاش مفتوح على تطبيق "كلوب هاوس"، الجمعة، أن نسبة الشخصيات من الضفة الغربية في القائمة 55%، بينما نسبة شخصيات قطاع غزة 45%.

وأضاف، أن هناك احتمالية لتأجيل الانتخابات التشريعية تصل إلى 40%، مؤكدًا في الوقت ذاته ما تم تداوله في الإعلام الإسرائيلي بأن مصر والأردن طلبتا من الرئيس محمود عباس التصالح مع المفصول من فتح محمد دحلان، لكنه رفض.

ستضم قائمة حماس الأسيرين نائل البرغوثي وجمال أبو الهيجا

وعلم الترا فلسطين من مصدر خاص أنه بالرغم من أن أكثر من نصف أعضاء القائمة من الضفة، إلا أن هناك عزوفًا لدى شخصيات معروفة من الحركة في الضفة الغربية عن الانضمام للقائمة، بسبب الإجراءات الانتقامية التي يُرجح أن تنفذها سلطات الاحتلال تجاه مرشحي حماس، على غرار ما حدث في انتخابات المجلس التشريعي، خاصة أن جيش الاحتلال نفذ حملات اعتقالات في الحركة بالفعل خلال الأيام الماضية استباقًا لإعلان القائمة.

وأشار المصدر إلى أن القائمة ستضم الأسير نائل البرغوثي من كوبر في رام الله، شقيق "أبو عاصف" الذي فارق الحياة اليوم ونعته حركة حماس، وكذلك الأسير جمال أبو الهيجا من جنين، نافيًا في الوقت ذاته وجود الأسير عباس السيد في القائمة، خلافًا لما تم تداوله على مواقع التواصل.


اقرأ/ي أيضًا: 

لجنة الانتخابات تعلن قبول طلبات ترشح 3 قوائم انتخابية

48% يشككون بنزاهة الانتخابات.. وأغلبية يستبعدون قبول فتح وحماس بالنتائج