17-أبريل-2023
نتنياهو وغانتس

الترا فلسطين | فريق التحرير

أظهر أحدث استطلاع  للرأي العام الإسرائيلي نشرت نتائجه القناة 12، مساء أمس الأحد، أن حزب المعسكر الرسمي بقيادة بيني غانتس سيحصل على 28 مقعدًا، لو أجريت الانتخابات العامة الآن، وسيكون الحزب هو الأول في الكنيست، متقدمًا على حزب "الليكود" -الأول حاليًا- بقيادة بنيامين نتنياهو.

وبحسب نتائج الاستطلاع فإن تراجعًا كبيرًا سيحدث في وضع الائتلاف الحكومي، فبعدما حصل على 63 مقعدًا في الانتخابات الماضية، لن يكون قادرًا على تجاوز 52 مقعدًا لو جرت الانتخابات الآن.

أما حزب "يش عتيد" بزعامة يائير لابيد، رئيس الحكومة السابق وزعيم المعارضة الآن، فأظهرت المعطيات أنه سيحصل على 20 مقعدًا، بينما تحالف الصهيونية الدينية (بتسلئيل سموتريتش وايتمار بن غفير) سيحصل على 11 مقعدًا، بعدما حصل على 14 مقعدًا في الانتخابات الماضية.

وأظهرت النتائج، أن الجبهة العربية للتغيير بزعامة أيمن عودة وأحمد الطيبي ستحصل على خمسة مقاعد، بينما القائمة العربية الموحدة بزعامة منصور عباس سيحصل على خمسة مقاعد.

 وطرح الاستطلاع أيضًا سؤالاً حول الشخص الأنسب ليكون رئيس الحكومة القادمة بين بيني غانتس وبنيامين نتنياهو، فقالت أغلبية العينة المستطلعة آراؤها أن غانتس هو الأنسب. أما حين كان السؤال من هو الأنسب بين يائير لابيد وبنيامين نتنياهو، كانت النتيجة أن نتنياهو هو الأنسب.