11-ديسمبر-2023
غزة

"Getty" يواصل الاحتلال الإسرائيلي قصفه الهمجي على غزة

الترا فلسطين | فريق التحرير

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب مجازر الإبادة الجماعية في قطاع غزة، ففي الساعات الماضية فقط اقترفت 19 مجزرة مروعة بحق أهالي قطاع غزة، ارتقى على إثر ذلك أكثر من 200 شهيد، ليترفع عدد الشهداء إلى أكثر من 18 ألف، إضافة إلى ما يقارب 50 ألف جريح.

المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة أشرف القدرة قال في بيان صحفي، إنه وخلال الساعات الماضية ارتكب الاحتلال 19 مجزرة مروعة واباد جماعية في الاحياء السكنية وأماكن الايواء في كافة المناطق بما فيها المناطق الذي يدعي الاحتلال كذبًا أنها آمنة.

حيث وصل الى المستشفيات 208 شهيد و416 إصابة، ولازال عدد كبير من الضحايا تحت الانقاض وفي الطرقات، ولازال الاحتلال يمنع وصول سيارات الإسعاف إليهم ويبقى الجرحى ينزفون حتى الموت.

خلال الساعات الماضية ارتكب الاحتلال 19 مجزرة مروعة، ووصل الى المستشفيات 208 شهيد و416 إصابة، ولازال عدد كبير من الضحايا تحت الانقاض وفي الطرقات

وأكّد القدرة ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي الى 18.205 شهيد و49.645 اصابة منذ السابع من اكتوبر الماضي، ويتزامن ذلك مع استهداف ممنهج من الاحتلال للمنظومة الصحية، مما تسبب بقتل مئات الجرحى والمرضى ووضع السكان في دائرة الموت، حيث تعمد استهداف 137 مؤسسة صحية، وأخرج 22 مستشفى و46 مركز للرعاية الاولية عن الخدمة.

وعن الوضع الصحي في مستشفيات جنوب، قال أشرف القدرة إنه كارثي ولا يطاق، والطواقم الطبية فقدت السيطرة أمام الاعداد الهائلة من الجرحى وقلة الامكانيات العلاجية والسريرية، ونوّه إلى أن الاحتلال لا يزال يعتقل 36 من الكوادر الصحية على رأسهم د.محمد ابو سلمية مدير عام مجمع الشفاء الطبي في ظروف غير إنسانية، إذ أسفر عدوان الاحتلال ضد المنظومة الصحية عن استشهاد 296 كادرًا صحيًا واصابة المئات منهم.

ونوّه المتحدث باسم وزارة الصحة إلى أن الآلية المتبعة لخروج الجرحى من قطاع غزة لتلقي العلاج "واهية وغير مجدية"، إذ راح ضحيتها مئات الجرحى وهم ينتظرون دورهم للعلاج بالخارج، مطالبًا بإيجاد آلية فاعلة للعلاج بالخارج، لإنقاذ حياة الجرحى، كما دعا المؤسسات الإنسانية والنقابات الصحية حول العالم لإقامة فعاليات "أسبوع التضامن مع القطاع الصحي"، والتنديد بجرائم وممارسات الاحتلال ضد المنظومات الصحية.

وعن الحالة الصحية لقاطني مراكز الإيواء، وصف أشرف القدرة الحالة التي يعيشها النازحون بالكارثية والمفجعة، وعبّر عن مخاوفه بأن يتعرّض مئات الآلاف لخطر الموت، وخاصة الفئات الهشة، نتيجة لانتشار الأوبئة والأمراض المعدية، ناهيك عن سوء التغذية وقلة مياه الشرب والنظافة الشخصية، نتيجة للحصار المفروض من قوات الاحتلال.

وأكمل القدرة: " تابعت الطواقم الصحية 325 الف حالة مصابة بالأمراض المعدية وصلت للمراكز الصحية من مراكز الايواءـ وهذا العدد يخص من استطاع الوصول للمراكز الصحية، والعدد الحقيقي سيكون أكبر من ذلك بكثير، مما ينذر بكارثة صحية قاتلة".