05-ديسمبر-2023
الاحتلال الإسرائيلي

الترا فلسطين | فريق التحرير

نقل موقع أكسيوس عن مسؤولَين أمريكيين أنه من المتوقع إعلان وزارة الخارجية الأمريكية اليوم فرض عقوبات على عشرات المستوطنين الإسرائيليين، المتورطين في هجمات ضد الفلسطينيين، إضافة إلى منعهم من السفر إلى الولايات المتحدة.

وبحسب موقع أكسيوس فقد تُظهر هذه الخطوة مدى قلق إدارة بايدن بشأن تصاعد هجمات المستوطنين الإسرائيليين ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، وأن حكومة الاحتلال الإسرائيلي لا تفعل ما يكفي لمنع "العنف".

ونوّه موقع أكسيوس إلى أن مسؤولَين أمريكيين أشاروا إلى احتمال إعلان وزارة الخارجية الأمريكية أيضًا عن فرض حظر سفر على عشرات الفلسطينيين الذين شاركوا في "هجمات ضد إسرائيليين"، حيث أكد المسؤولان الأمريكيان إلى أن الوزارة لن تنشر أسماء الذين ستتم إضافتهم لـ"القائمة السوداء التي ستضعها".

وبيّن الموقع نقلًا عن المسؤولين أن هذه هي المرة الأولى التي تفرض فيها الولايات المتحدة عقوبات على المستوطنين المتطرفين منذ إدارة كلينتون، حيث رفضت الخارجية التعليق على تساؤلات الموقع المتعلقة بهذا الصدد.

وأشار موقع أكسيوس إلى أن إدارة بايدن ظلّت تثير مخاوفها بشأن عنف المستوطنين مع الحكومة الإسرائيلية سرًا وعلنًا لمدة ثلاث سنوات، ولكن منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، حدث ارتفاع كبير في عدد الهجمات التي يشنها المستوطنون ضد الفلسطينيين.

علمًا أن جو بايدن نشر مقالًا في صحيفة واشنطن بوست قبل أسبوعين، ذكر فيه أن الولايات المتحدة تستعد لإصدار حظر على تأشيرات الدخول للمستوطنين المتطرفين المتورطين في هجمات ضد الفلسطينيين.

وقبل يوم واحد من نشر المقال الافتتاحي، أرسل بايدن مذكرة إلى العديد من وزراء الحكومة يطلب منهم إعداد عقوبات محتملة "ضد الأفراد أو الكيانات الذين يشاركون بشكل مباشر أو غير مباشر في أعمال تهدد الأمن أو الاستقرار في الضفة الغربية".