26-يناير-2022

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

أعلنت وزارة المساواة الاجتماعية الإسرائيلية أن ألمانيا ستدفع مبلغًا يصل نحو 2.5 مليار شيقل بعد اعترافها بأنّ 18 ألفًا من الناجين من الهولوكوست عاشوا في "غيتو مفتوح" خلال الحرب العالمية الثانية، وليس داخل معسكرات الإبادة.

  الحكومة الألمانية بدأت منذ ثلاثة أعوام (2021-2019) بالاعتراف بما يوصف بمعاناة آلاف اليهود الذين عاشوا في "الأحياء اليهودية المفتوحة" في  عشرات المدن في رومانيا وبلغاريا 

وبحسب الموقع الإلكتروني لصحيفة يديعوت أحرنوت فإن الحكومة الألمانية بدأت منذ ثلاثة أعوام (2021-2019) بالاعتراف بما يوصف بمعاناة آلاف اليهود الذين عاشوا في "الأحياء اليهودية المفتوحة" في  عشرات المدن في رومانيا وبلغاريا، ورغم أن الآلاف من اليهود لم يبقوا في معسكرات العمل الإجباري، إلا أنهم عاشوا في ظل قيود النظام النازي والمتعاونين معه في كل ما يتعلق بتقييد حرية التنقل، وتعرضوا لهجمات ومضايقات على خلفية المعاداة للسامية على حد تعبيرها.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة الألمانية وفي عام 2019، اعترفت بحوالي 8 آلاف "ناج" من 20 مدينة في أنحاء مختلفة من رومانيا، والذين تلقّوا تعويضات بقيمة إجمالية تبلغ حوالي 1 مليار شيقل.

وفي عام 2020، تم الاعتراف بسبعة آلاف ناج آخرين من 19 مدينة في رومانيا و15 مدينة في بلغاريا تقاضوا تعويضات بقيمة تراكمية تقدر بحوالي 850 مليون شيقل.

وفي عام 2021، جرى الاعتراف بحوالي ثلاثة آلاف يهودي يهودي من العاصمة بوخارست، ليصل ذلك التعويض بمبلغ تراكمي إلى نحو 600 مليون شيقل.

وطبقًا للصحيفة فإن وزارة المساواة الاجتماعية بالتعاون مع وزارة الخارجية الإسرائيلية تجري محادثات مع الحكومة الألمانية للاعتراف بـ16 مدينة أخرى في رومانيا.


اقرأ/ي أيضًا:

مؤشّر الفساد: "إسرائيل" فاسدة أكثر من أي وقت مضى