22-أغسطس-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعرب رئيس القائمة المشتركة عضو الكنيست، أيمن عودة، عن استعداد قائمته المشاركة بعد الانتخابات في ائتلاف حكومي يضم أحزاب الوسط في حال استجابة ائتلاف "أزرق – أبيض" والأحزاب الأخرى إلى سلسلة من المتطلبات الأساسية المتعلقة بالعرب في "إسرائيل" والعملية السياسية.

وجاءت أقواله ضمن مقابلة كاملة ستنشرها صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، غداً الجمعة، نشرت مقتطفات منها صحيفة صباح اليوم الخميس.

واعتبرت الصحيفة أقوال عودة بيان يعرف فيه عن إجراء تغيير تاريخي لا سيما وأن الأحزاب العربية سابقًا قد انضمت فقط إلى كتلة مانعة وشبكات أمان لحكومات اسرائيلية، لكنها بقيت دائمًا خارج الائتلاف والحكومة، ويعتقد عودة أن احتمال أن يرى عرضه النور بعد الانتخابات المقبلة ضئيل، لكنه ذو أهمية كبيرة كـ "بيان نوايا".

وقالت الصحيفة أن عودة اختار عدم مشاورة شركائه في القائمة المشتركة التي تضم في صفوفها: حزب التجمع والجبهة، والعربية للتغير والعربية الموحدة، مشيرًا إلى أن دعوته للانضمام لائتلاف حكومي بقيادة غانتس ستواجه معارضة قوية من جانب الأحزاب الاربعة.

واشترط عودة للانضمام لحكومة برئاسة غانتس تجميد أوامر الهدم بحق المنازل في القرى العربية ومنح تراخيص للمباني التي شيدت دون تراخيص وإلغاء قانون كامينيتس الذي ضاعف العقوبة على مخالفات البناء، وبناء مدينة عربية، وجمع الأسلحة غير المرخصة من الجمهور العربي، وتنظيم حملات لمكافحة منظمات الجريمة، وإنشاء فريق وزاري مشترك لمكافحة الجريمة وبناء مستشفى حكومي في مدينة عربية، ورفع مخصصات الشيخوخة، وزيادة عدد الميزانية لملاجئ النساء المعنفات واستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين، وإلغاء قانون القومية.