29-مارس-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير

قرر رئيس مجلس القضاء الأعلى الانتقالي المستشار عيسى أبو شرار، إعفاء كل قاض أو موظف من الدوام في المرافق القضائية حال ظهور إصابات بفايروس كورونا في تجمعه السكاني، على أن تُنظر كل حالة على حدة، وفق ما جاء في بيان صحافي، اليوم.

وبحسب البيان، ستواصل المحاكم النظامية دوامها حتى الساعة الواحدة فقط، وبموجب الإجراءات المتبعة أمام مبنى كل محكمة للحفاظ على سلامة القضاة وأعضاء النيابة العامة والعاملين في الجهاز الإداري والمحامين وأفراد الشرطة.

وأضاف البيان، أن المستشار أبو شرار سيواصل إصدار انتدابات لالتحاق القضاة وفقًا لنظام المناوبات وكلٌ في محافظته، وانتدابات أخرى بين درجات المحاكم المختلفة، وذلك لضمان استمرار القضاء بالنظر في القضايا المذكورة للحفاظ على الحقوق والحريات العامة خلال فترة الطوارئ.

وجدد أبو شرار التأكيد على أن الظروف القاهرة الحالية تقطع كافة المدد القانونية، في مختلف الطعون والاستئنافات، أمام المحاكم بمختلف درجاتها.

يُذكر أن دوام المحاكم النظامية يتواصل حاليًا بالحد الأدنى، وتنظر هيئة قضائية واحدة في كل محكمة وفقا لنظام المناوبات المعتمد، بالقضايا المستعجلة التي لا تحتمل التأخير، وبتمديد التوقيف، وبقرارات إخلاء السبيل، بموجب قرار صدر بتاريخ 19 آذار/مارس ويستمر العمل به حتى 15نيسان/إبريل.