أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.37
سعر الصرف 3.44
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.70
سعر الصرف 4.91
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.93
سعر الصرف 4.11
إحداهما طورت القبة الحديدية.. اتفاق إماراتي مع شركتين إسرائيليتين

إحداهما طورت القبة الحديدية.. اتفاق إماراتي مع شركتين إسرائيليتين

الترا فلسطين | فريق التحرير

وقعّت مجموعة شركات إماراتيّة متخصصة في الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية اتفاقًا مع عملاقتا الصناعات العسكريّة الإسرائيليّة "رافائيل " و"الصناعات الجويّة"، من أجل التعاون في مجال البحث ولتطوير حلول تكنولوجيّة وطبيّة لمواجهة كورونا.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات الرسمية (وام)، أن "مجموعة 42" وقعت مذكرتي تفاهم مع شركة "رافائيل" للأنظمة العسكرية المتقدمة وإسرائيل لصناعات الطيران والفضاء" أي ايه أي " عبر تقنية الاتصال المرئي "فيديوكونفرنس" بمشاركة مسؤولين من الشركات الثلاث.

فيما ذكر موقع "عرب 48" أن "رفائيل" و"الصناعات الجوية" شركتان حكوميّات تتبعان وزارة الأمن الإسرائيليّة وتزوّدانها بمعدّات عسكريّة متطورّة وخاصّة، فمثلًا تزوّد "رفائيل" جيش الاحتلال بصواريخ حديثة ومنظومة "القبّة الحديديّة"؛ بينما تزوّده "الصناعات الجوية" بطائرات بدون طيّار.

واقتصر دور الشركتين خلال موجة كورونا الأولى التي ضربت إسرائيل في آذار/مارس الماضي، على محاولة إنتاج أجهزة تنفّس صناعي، ولم يبلغ عن نجاحهما في ذلك لاحقًا.

وفي وقت سابق أعلن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو أنه سيتم في وقت لاحق الإعلان عن تعاون بين "إسرائيل" ودولة الإمارات، في مجال مكافحة فايروس كورونا.

وبحسب نتنياهو فإنّ هذا "التعاون" سيرتكز على البحث والتطوير والتكنولوجيا في مجالات ستعزز الأمن الصحي في المنطقة بأسرها.

وأضاف أن هذا الإعلان يأتي نتيجة اتصالات مطوّلة ومكثفة أجريت خلال الأشهر الأخيرة.

وكان وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، قال الأسبوع الماضي، إن الإمارات يمكنها العمل مع "إسرائيل" في بعض المجالات، داعيًا إلى فتح قنوات تواصل مع "إسرائيل"، وذلك في سياق الرغبة الإماراتية الرسمية الجانحة نحو التطبيع.