17-يناير-2024
مقاتلون حوثيون يرفعون العلم الفلسطيني

مقاتلون حوثيون يرفعون العلم الفلسطيني

الترا فلسطين | فريق التحرير 

تخطط إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى تصنيف جماعة الحوثيين اليمنية كمنظمة إرهابية، وإعادة فرض العقوبات التي رفعتها قبل ما يقرب من ثلاث سنوات على الجماعة التي أثارت هجماتها على حركة الشحن في البحر الأحمر ردًا عسكريًا أمريكيًا.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أنه ابتداءً من منتصف فبراير/شباط، ستعتبر الولايات المتحدة الحوثيين جماعة "إرهابية عالمية مصنفة بشكل خاص"، وفقًا لمسؤول أمريكي، مما سيمنع وصولهم إلى النظام المالي العالمي، من بين عقوبات أخرى.

يخشى المسؤولون الأمريكيون  أن يؤدي تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية أجنبية إلى توقف مجموعات الإغاثة عن إرسال الإمدادات إلى المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

وتضيف الصحيفة أن مسؤولي بايدن لم يصلوا إلى حد تطبيق التصنيف الثاني الأكثر خطورة، وهو "منظمة إرهابية أجنبية"، الذي فرضته إدارة ترامب على الحوثيين في أيامها الأخيرة. 

وكانت وزارة الخارجية  الأمريكية قد ألغت التصنيف بعد فترة وجيزة من تولي جو بايدن منصبه في أوائل عام 2021.

ومن شأن هذه الخطوة الإضافية أن تجعل من الأسهل بكثير محاكمة أي شخص يزود الحوثيين عن عمد بالمال أو الإمدادات أو التدريب أو أي "دعم مادي" آخر، بحسب نيويورك تايمز، لكن جماعات الإغاثة تقول إن ذلك قد يؤدي أيضًا إلى تعقيد المساعدات الإنسانية لليمن.

وتأتي هذه الخطوة ردًا على الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار الحوثية على السفن الإسرائيلية قبالة الساحل اليمني، الذي أجبر بعض شركات الشحن الكبرى على تغيير مسار سفنها، مما أدى إلى تأخيرات وارتفاع تكاليف الشحن في جميع أنحاء العالم. 

وأمر جو بايدن، خلال الأساببع الماضي، بشن عشرات الضربات على منشآت الحوثيين في اليمن، على الرغم من أن المسؤولين الأمريكيين يقولون إن الجماعة تحتفظ بمعظم قدرتها على مهاجمة التجارة في البحر الأحمر.

ويخشى المسؤولون الأمريكيون، وفقًا لنيويورك تايمز، أن يؤدي تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية أجنبية إلى توقف مجموعات الإغاثة عن إرسال الإمدادات إلى المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، خوفًا من المسؤولية الجنائية أو عقوبات أمريكية أخرى.

وذكرت الصحيفة أن جو بايدن كان يفكر بإدارج الجماعة الحوثية "كمنظمة إرهابية" منذ عامين على الأقل، حيث ذكرت مصادر في يناير/كانون الثاني 2022 أن إعادة تصنيف الحوثيين كإرهابيين  كان  "قيد الدراسة" بعد أن نفذت الجماعة ضربة عبر الحدود على الإمارات العربية المتحدة.

وعندما سأله أحد الصحفيين الأسبوع الماضي عما إذا كان يعتبر الحوثيين جماعة إرهابية، لم يراوغ جو بايدن، وأجاب: "أعتقد أنهم كذلك".