06-فبراير-2024
إدارة سجن الدامون تلوث مياه الشرب للانتقام من الأسيرات

الماء يقدم للاسيرات فاقدًا للونه ونقائه، نتيجة تعمد السجانين تلويثه بالأتربة والأوساخ

الترا فلسطين | فريق التحرير

قالت هيئة شؤون الأسرى، الإثنين، إن إدارة سجن الدامون الإسرائيلي تعمدت تلويث مياه الشرب بالأتربة والأوساخ، ودمجه بنسب عالية من مادة الكلور، لتجعل من مياه الشرب وسيلة عقابية بحق الأسيرات الفلسطينيات في السجن.

ونقلت هيئة الأسرى إفادة أسيرة في سجن الدامون بأن الماء يقدم لهم فاقدًا للونه ونقائه، نتيجة تعمد السجانين تلويثه بالأتربة والأوساخ، لدرجة أنه يصبح غير صالح للشرب والاستخدام، مما يدفع الأسيرات الى سكبه في أوعية وتركه فترة من الزمن حتى تترسب الأوساخ والأتربة، وبعد ذلك شرب الماء الذي يطفو على السطح، حتى أن أخذ أي كمية منه للشرب يجب أن يكون بحذر حتى لا تنتشر الملوثاث مجددًا نتيجة تحريك الوعاء أو الإنقاص منه.

وأكدت الهيئة، أن هذا السلوك ليس جديدًا على الأسيرات والأسرى، فالاحتلال يتعمد غالبًا وضع الكلور في مياه الشرب بنسب عالية، ويكون ذلك واضحًا من رائحته ومذاقه، مما يجعل قضية تناول كأس من ماء الشرب موضع تفكير للأسرى، وأن ذلك بحاجة الى قرار، لما يترتب عليه من حاجة للماء وفي ذات الوقت خطورة حقيقية على الجسد.

وشددت، أن ماء الشرب الذي يقدم بهذه الحالة "يهدد بشكل حقيقي حياة الأسيرات والأسرى، وأن تداعياته على الجسد ستظهر من خلال الأمراض والمشاكل التي ستظهر في القريب العاجل على أجسادهم".

ودعت هيئة شؤون الأسرى في بيانها، المؤسسات الحقوقية والإنسانية والاتحادات والجمعيات النسوية إلى التحرك الفوري من خلال الحكومات والبرلمانات، للضغط على حكومة الاحتلال للتراجع عن هذا "الأسلوب الدنيء" وفق وصفها، ووقف كل العقوبات التي فرضت على الأسرى والأسيرات خلال السنوات الماضية، وارتفعت وتيرتها بشكل ملحوظ وغير مسبوق بعد السابع من أكتوبر، ووضع حد "لحياة الجحيم" المفروضة عليهم داخل السجون والمعتقلات.