02-مايو-2024
أحمد أبو الفول

أحمد أبو الفول

الترا فلسطين | فريق التحرير

قُتل الشاب أحمد أبو الفول برصاص عناصر أمن في طولكرم، ليلة الخميس، ما أثار إدانات فصائلية، بينما قال الناطق باسم الأجهزة الأمنية طلال دويكات إن عناصر الأمن كانوا يردون على إطلاق نار.

نعت "كتيبة طولكرم"، و"كتيبة نور شمس"، الشاب أحمد أبو الفول، وأكدتا أن الجميع يشهد بأنه كان يشارك إخوانه بالتصدي للاحتلال بكل اقتحام للمدينة

وقالت مصادر محلية، إن عناصر أمن أطلقوا الرصاص على مركبة يستقلها الشاب أحمد أبو الفول، فأصيب وتم نقله إلى مستشفى رفيديا في نابلس وسط إجراءات أمنية مشددة، قبل أن يتم إعلان استشهاده في المستشفى متأثرًا بجروحه.

وأضافت، أن مقر المقاطعة في طولكرم تعرض لإطلاق نار بعد هذه الحادثة.

وأكدت حركة الجهاد الإسلامي أن أحمد أبو الفول من عناصر "كتيبة طولكرم" التابعة لها، ومطارد للاحتلال، وأدانت "اغتياله" على يد عناصر تابعين لأجهزة الأمن الفلسطيني.

ونعت "كتيبة طولكرم"، و"كتيبة نور شمس"، الشاب أحمد أبو الفول في بيان صحفي مشترك، أكدتا فيه أن أحمد "أحد أبناء كتيبة طولكرم في سرايا القدس، يشهد له الجميع بأنه كان يشارك إخوانه بالتصدي للاحتلال بكل اقتحام للمدينة سواء لمخيم طولكرم أو مخيم نور شمس".

وقال البيان: "الجريمة تمامًا مثل أي عملية اغتيال من قبل الوحدات الخاصة الإسرائيلية (..) وجريمة بشعة أبشع من سابقاتها"، ووصفت السلطة بأنها "خائنة لم نعهد منها إلى الخيانة وملاحقة وتسليم الشرفاء" حسب تعبير البيان.

ونعت حركة حماس "شهيد طولكرم المجاهد أحمد أبو الفول"، مضيفة أن "ملاحقة أجهزة أمن السلطة للمقاومين في الضفة الغربية عارٌ سياسي وسقوطٌ وطني لا يخدم إلا الاحتلال".

كما وصفت "كتائب الأقصى - شباب الثأر والتحرير"، الشاب أحمد أبو الفول، بأنه "مقاتل شرس، لم يقبل السلم أو الاستسلام"، مؤكدة أنها "ترفض كافة أشكال ملاحقة المقاومين من قبل أجهزة لم تستطع يومًا حماية نفسها وشعبها من اعتداءات الاحتلال ومستوطنيه".

وطالبت "كتائب الأقصى"، كافة الفصائل والعشائر الفلسطينية "بوضع حدٍ لهذه الأفعال اللاأخلاقية واللاوطنية التي لا تخدم سوى العدو، فعدم توقفها سيولد انفجارًا في وجه السلطة وأجهزتها، والذي سيتسبب بنتائج لا تُحمد عقباها" على حد تعبير البيان.

طلال دويكات: أثناء وجود دورية من قوات الأمن على دوار السلام في مدينة طولكرم قام أحد الأشخاص باستهداف أفراد الدورية بإطلاق النار المباشر عليهم، فقام الأفراد بالرد على مصدر إطلاق النار

في المقابل، نقلت وكالة الأنباء الرسمية، عن الناطق باسم المؤسسة الأمنية طلال دويكات قوله، إن "في سياق العمل المعتاد والمناط بأجهزة الأمن الفلسطينية لحماية أمن المواطنين وأثناء وجود دورية من قوات الأمن على دوار السلام في مدينة طولكرم قام أحد الأشخاص باستهداف أفراد الدورية بإطلاق النار المباشر عليهم".

وقال طلال دويكات: "في إطار التعليمات المستدامة لقوى الأمن لدرء المخاطر والتدرج باستخدام القوة بما يتناسب مع حجم الخطر الذي تتعرض له قوى الأمن، قام الأفراد بالرد على مصدر إطلاق النار والذي أدى لإصابة مطلق النار عليهم وتم نقله لمستشفى رفيديا للعلاج".