19-نوفمبر-2023
الاحتلال الإسرائيلي

تبلغ قيمة المسروقات من "حفل نوفا" أكثر من مليون شيكل

الترا فلسطين | فريق التحرير

قالت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي إن نيابة لواء الجنوب الجنائية قدمت إلى محكمة الصلح في بئر السبع لائحة اتهام ضد شابين من الطائفة الدرزية رام شاهين (31 عاما) ودانيال حسون (27 عاما) من دالية الكرمل، وضد سان لوسيان طبال (32 عاما) من نتانيا، بتهمة سرقة معدات ومكبرات صوت بقيمة أكثر من مليون شيكل من "ضحايا حفل نوفا" في رعييم.

 كما طلبت النيابة حبسهما حتى انتهاء الإجراءات القانونية، وتشير لائحة الاتهام، التي تم تقديمها من خلال المحامي تسيون كينان، إلى أن من بين القتلى في الهجوم في 7 أكتوبر كان أيضا ليئور ماتان، أحد فني الصوت الذي قدموا الخدمة في الحفل.

 حيث بقي نظامان لتضخيم الصوت تابعين للشركة التي هو شريك فيها في منطقة الحفلة. وبعد حوالي يومين من "أحداث السابع من أكتوبر"، اتصل المتهمون بسائق شاحنة وطلبوا منه القيادة إلى منطقة الحفلة، وتحميل أحد أنظمة التضخيم الخاصة بالمتوفى. فقام السائق بتحميل نظام تبلغ قيمته حوالي 400 ألف شيكل ومولد كهربائي كان موجودًا في الموقع. وفي الوقت نفسه، توجه شاهين وحسن بالسيارة إلى منطقة الحفلة، متظاهرين أنهما قادمان لالتقاط معدات صديقهما المفقود.

 وعقب تحرك المولد، تم تفعيل منظمة التتبع الالكتروني "إيتوران"، واعتقلت شرطة الاحتلال سائق الشاحنة وصادرت المعدات التي كانت على متنها. في هذه المرحلة، اتصل شاهين بالشرطة وقدم ادعاءً بأنه كان شريكًا للقتيل ماتان ليئور، وبالتالي أقنعهم بإطلاق سراح الشاحنة المزودة بالنظام. بعد ذلك، أخذ شاهين وحسن مركبة المتهم ومقطورة كانا قد استأجراها من المتهم، وعادا إلى منطقة الحفلة من أجل سرقة النظام الثاني.

 ومرة أخرى ادعى شاهين أنه جاء لجمع المعدات وبالتالي تمكنوا من دخول المنطقة. وفي نفس اليوم، وعقب الكشف عن سرقة النظام الأول، تواصل شريك القتيل ماتان ليئور مع تيفيل، وطلب معرفة مكان وجود النظام الأول، وقام تيفيل بتوصيل الشريك مع شاهين الذي تعهد بإعادته لكنه لم يفعل ذلك.

وفي طلب تمديد الاعتقال، زعمت النيابة أن المتهمين "دخلوا منطقة عسكرية مغلقة من أجل سرقة ممتلكات تعود للقتيل ماتان ليئور، كل هذا قبل أن يهدأ القتال ويتم العثور على جثث القتلى وقبل إجلاء القتلى". ووجهت لشاهين تهم دخول موقع عسكري والسرقة في ظروف مشددة والحصول على أي شيء بطريقة احتيالية، ووجهت إلى حسن تهمتي دخول مكان عسكري والسرقة في ظروف مشددة، واتهمت تافال بجريمة السرقة في ظروف مشددة.