12-يونيو-2023
مستوطنة جفعات زئيف البيرة رام الله

صورة عامة لمستوطنة جفعات زئيف المقامة على أراضي مدينة البيرة

الترا فلسطين | فريق التحرير

أبلغت حكومة الاحتلال الإسرائيلي، الإدارة الأمريكية، أنها تعتزم الإعلان خلال شهر حزيران/يونيو الحالي عن بناء آلاف الوحدات السكنية في المستوطنات المقامة بالضفة الغربية، وفق ما أفاد به ثلاثة مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين لموقع "إكسيوس"، مساء اليوم الإثنين.

إدارة بايدن تضغط على الحكومة الإسرائيلية لعدم المضي قدمًا في إعلان المستوطنات، أو على الأقل تقليله قدر الإمكان

وأفاد "إكسيوس"، أن الإعلان المتوقع يشمل أربع آلاف وحدة سكنية في عدة مستوطنات، وستجتمع لجنة التخطيط وتقسيم المناطق في الإدارة المدنية قبل نهاية الشهر للمصادقة على الخطط الجديدة.

وأوضح الموقع، نقلاً عن مصادره، أن إدارة بايدن تضغط على الحكومة الإسرائيلية لعدم المضي قدمًا في إعلان المستوطنات، أو على الأقل تقليله قدر الإمكان. وقال ناطقٌ باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي أن الولايات المتحدة "كانت واضحة في أن دفع المستوطنات يشكل عقبة أمام السلام وتحقيق حل الدولتين". بينما لم ترد وزارة الخارجية ومكتب بنيامين نتنياهو على طلبات للتعليق.

وفي مؤتمر صحفي اليوم، رفض وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش الانتقادات الموجهة لحكومة نتنياهو من أنصارها بسبب عدم خوضها في البناء الاستيطاني في منطقة F1 منذ تشكيلها حتى الآن، وقال: "ستكون لدينا أنباء كبيرة بشأن المستوطنات في الضفة الغربية قريبًا".

وأشار "إكسيوس" أن إدارة بايدن تعارض بشدة البناء الجديد في المستوطنات، وترى أنه يقوض احتمالات حل الدولتين. كما يعتبر المجتمع الدولي هذه المستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولي.