29-أكتوبر-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

قالت الإذاعة العبرية العامة، إن اتفاقًا توصلت إليه السلطة الفلسطينية مع الحكومة الإسرائيلية يقضي بإعادة السماح لتجار الضفة الغربية باستيراد العجول من إسرائيل، إلا أن الحكومة نفت هذه الأنباء مؤكدة أنها ماضية في "الانفكاك" عن الاحتلال.

ونشرت الإذاعة اليوم خبرًا قالت إنها علمت به من مصادر في وزارة الزراعة، بأن الوزارة ستُشكل لجنة للمصادقة على التصاريح الحالية لاستيراد العجول، ودراسة الطلبات الجديدة بهذا الخصوص لإصدار التصاريح اللازمة، مضيفة أن استيراد العجول سيبدأ الأسبوع المقبل.

ووفق الإذاعة، فقد تم التوصل إلى تفاهماتٍ في اللقاء الذي أجري يوم أمس بين ممثلين عن وزير الزراعة ورئيس هيئة الشؤون المدنية من جهة السلطة، ومدير عام وزارة الزراعة الإسرائيلية شلمو بين الياهو ورئيس قسم الزراعة في مكتب المنسق شارون بيتون.

في المقابل، نفى الناطق باسم الحكومة إبراهيم ملحم هذه الأنباء "جملة وتفصيلا"، وقال إن الحكومة "ماضية في الانفكاك الاستراتيجي التدريجي عن الاحتلال دون رجعة".

وفي السياق، بيّن الصحافي المتخصص في الاقتصاد جعفر صدقة، أن تجارًا كانوا قد تعاقدوا على استيراد عجول من السوق الإسرائيلي قبل إصدار القرار، وبعد إصداره لم يعودوا قادرين على إدخال ما تم الاتفاق على استيراده، فقدموا الوثائق بهذا الخصوص ووافقت الحكومة على استيراد هذه العجول.

وكانت مصادر إسرائيلية كشفت أن المنسق الإسرائيلي هدّد السلطة بتنفيذ عقوبات اقتصادية منها منع تصدير زيت الزيتون إذا لم تتراجع عن هذا القرار، وذلك بعد احتجاج تجار عجول إسرائيليين عليه باعتباره يمنعهم من تسويق عجولهم. ووفق الإذاعة العبرية، فإن رئيس جهاز المخابرات ماجد فرج ووزير الشؤون المدنية حسين الشيخ طلبا من الرئيس إلغاء القرار، لكن رئيس الوزراء محمد اشتية هدد بالاستقالة إذا حدث ذلك.

وكانت الملاحم في الضفة أعلنت رفضها لهذا القرار وقالت إنه "يعزز احتكار مجموعة من المستوردين على حساب عدد كبير من التجار"، وطالبت بإلغائه فورًا محذرة من ارتفاع أسعار اللحوم.