23-يونيو-2023
طائرة مطار بن غرويون اللد

الترا فلسطين | فريق التحرير

تدرس حكومة الاحتلال إلغاء الرحلات الجوية المباشرة من مطار اللد إلى شرم الشيخ، بعد عام ونيف من إطلاقها، في خطوة يُرجح أنها ترجع لعدم الرضى عن جدوى هذه الرحلات، وفق ما أفادت به الإذاعة العامة الإسرائيلية، اليوم الجمعة.

وبحسب الإذاعة العامة، تُسير شركات الطيران الإسرائيلية أسبوعيًا 13 رحلة جوية مباشرة إلى شرم الشيخ، إضافة إلى عدد من الرحلات التي تسيرها شركات الطيران المصري، ولكن نقاشًا سيُعقد الأسبوع القادم بمبادرة من الخارجية الإسرائيلية مع الجهات المختصة لمراجعة جدوى الرحلات إلى شرم الشيخ وإلى جنوب سيناء بشكل عام.

واستأنفت "إسرائيل" هذه الرحلات قبل أكثر من سنة، في خطوة كان هدفها التخفيف من شدة الازدحام في معبر طابا البري، وتعزيز العلاقات مع مصر، خاصة أن السياحة في مصر تعتبر من الروافد الاقتصادية الهامة، علاوة على أن منتجع شرم الشيخ يلقى إقبالاً واسعًا لدى الإسرائيليين.

ونقلت الإذاعة عن خبراء إسرائيليين قولهم إن الإعلان عن مثل هذه المراجعة يعني عدم رضى "إسرائيل" عن إسهام هذه الرحلات الجوية في تطوير العلاقات بين الطرفين، باستثناء الفائدة التي تسديها للسياحة المصرية.

وأفادت مصادر الإذاعة أن جلسة النقاش القادمة سيتخللها أيضًا مناقشة التداعيات السياسية والأمنية المحتملة في حال تم إلغاء هذه الرحلات، ومدى تأثيرها على محاولات إنعاش العلاقات بين الطرفين في المسار السياسي.

دلالات: