13-يونيو-2023
جيش الاحتلال

جنود الاحتلال في جنازة الجنود القتلى في عملية الشهيد محمد صلاح

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلن الناطق باسم جيش الاحتلال، اليوم الإثنين، نتائج التحقيق في العملية التي نفذها الشهيد محمد صلاح في منطقة العوجا وأسفرت عن مقتل ثلاثة جنود، مبينًا أن التحقيق أكد وجود فشل أمني وإهمال من القادة.

وبسحب نتائج التحقيق، فإن الظروف الجوية لم تسمح بإطلاق الطائرات المسيرة، كما أن خللاً فنيًا منع المروحيات المقاتلة من الطيران، أما المروحيات من طراز "ينشوف" فقد وصلت إلى الموقع حاملة قوات خاصة بعد قتل محمد صلاح.

وأوضح الناطق الإسرائيلي، أن جيش الاحتلال قرر إغلاق ممرات الطوارئ على الحدود، التي يتم استخدامها للقوات المصرية والإسرائيلية عند الحاجة، وكان التحقيق الأولي قد أظهر أن الشهيد محمد صلاح عبر من خلالها إلى الأراضي المحتلة ونفذ عمليته.

وأضاف، أن الجيش قرر أيضًا تقليص دوام الجنود لأقل من 12 ساعة، وتوبيخ قادة في الجيش ونقل آخرين وتأخير ترقياتهم، بسبب مسؤوليتهم عن الفشل الأمني.

وكانت إذاعة جيش الاحتلال كشفت أنّ تغييرًا طرأ على التعليمات العسكرية الإسرائيلية السارية على الحدود مع مصر، فبعد أن كانت التعليمات تنطلق من فرضية أن الجنود المصريين "شركاء في حفظ الأمن" باتوا الآن "تهديدًا محتملًا".

وبحسب ما أوردته إذاعة جيش الاحتلال، فإنه وبناء على "استخلاص العبر"، صدرت خلال الأيام الاخيرة تعليمات لجنود "وحدة الفهد" في الجيش الإسرائيلي تفرض عليهم وجوب الإبلاغ عن تحركات استثنائية لأيّ شرطي أو جندي مصري، ومنع الجنود من الاقتراب لمسافة عدة أمتار من الجدار، إلا بعد الحصول على إذن من قائد القاطع.

وأعلن جيش الاحتلال أن الشهيد محمد صلاح نفذ عمليته على خلفية جهادية وبشكل فردي، بينما ادعى الجيش المصري أنه كان يطارد مهربي مخدرات وأطلق النار خلال ذلك. وأسفرت العملية عن مقتل ضابط إسرائيلي وجنديين، وإصابة جنديين آخرين.