25-مارس-2024
جو بايدن ونتنياهو

مسؤولون أمريكيون يتوقعون أن الخلافات الإسرائيلية هي سبب إلغاء الزيارة

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلن مسؤولون إسرائيليون في تصريحات منفصلة رفض الاحتلال لقرار وقف إطلاق النار الذي تبناه مجلس الأمن الدولي، الإثنين.

ودعمت إسرائيل رفضها للقرار بإلغاء زيارة وفدها المقررة إلى واشنطن، احتجاجًا على امتناع الأخيرة عن التصويت على القرار، ما أثار غضب الإدارة الأمريكية ويُنذر بتفاقم الأزمة بين الطرفين، وفقًا لتصريحات مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين.

نقلت وكالة رويترز عن مسؤول أمريكي قوله إن واشنطن منزعجة من الرد الإسرائيلي، وتوقع أن تكون الخلافات الداخلية الإسرائيلية هي السبب الحقيقي لإلغاء زيارة الوفد

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن قرار مجلس الأمن وعدم التصويت الأمريكي ضدّه "يمسُّ بعملياتنا العسكرية ويؤثر على جهود إطلاق سراح الأسرى".

وعلق عضو مجلس الحرب بيني غانتس بأن لدى إسرائيل التزام بمواصلة القتال حتى إعادة المختطفين وإزالة تهديد حماس، "وهذا ما سنفعله".

وأكد وزير الخارجية يسرائيل كاتس، أن إسرائيل لن توقف إطلاق النار، وستواصل القتال "حتى تدمير حماس وعودة آخر المحتجزين".

وقال وزير الجيش يوآف غالانت، الذي يزور واشنطن حاليًا، "ليس هناك حق أخلاقي لأحد لوقف الحرب دون تحرير المختطفين".

وقرر نتنياهو إلغاء زيارة وفد إسرائيلي لواشنطن كانت مقررة نهاية الشهر الجاري، لمناقشة الاجتياح الإسرائيلي لرفح، وهي الزيارة التي تقررت بعد الاتصال الأخير بين جو بايدن ونتنياهو.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول أمريكي قوله إن واشنطن منزعجة من الرد الإسرائيلي، وتوقع أن تكون الخلافات الداخلية الإسرائيلية هي السبب الحقيقي لإلغاء زيارة الوفد، وليس السبب المعلن.

وأضاف المسؤول الأمريكي، أن جو بايدن لا يخطط للاتصال بنتنياهو حاليًا، لكن واشنطن ستبحث عن فرصة أخرى للتحدث مع الوفد الإسرائيلي بعد إلغاء زيارته لواشنطن.

وقال البيت الأبيض في تصريحات رسمية، إن قرار الحكومة الإسرائيلية إلغاء الزيارة "مخيبٌ للآمال"، مؤكدًا أن الامتناع عن التصويت ضد القرار كما حدث في المرات السابقة "لا يمثل تحولاً في السياسة الرسمية".

وقال مسؤول إسرائيلي رفيع لصحيفة "يديعوت أحرنوت"، إن إلغاء نتنياهو زيارة الوفد لواشنطن "يفاقم الوضع ويعرضنا لمزيد من المشاكل". بينما قال مسؤولون أمريكيون كبار لموقع "واللا"، إن نتنياهو اختار خلق الأزمة مع واشنطن لأسباب سياسية داخلية.

كما علق زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد على القرار بأن الخلاف مع واشنطن "ضار وغير ضروري وكان من الممكن تجنبه"، محذرًا أن الأزمة التي يقودها نتنياهو مع واشنطن "سيئة لإسرائيل".

ورغم إلغاء زيارة الوفد المرتقبة إلى واشنطن، إلا أن زيارة وزير جيش الاحتلال يوآف غالانت التي بدأت بالفعل سوف تتواصل بدون تعديلات، بحسب ما أعلن البنتاغون، وسينعقد اجتماع يوآف غالانت مع نظيره الأمريكي لويد أوستن يوم الثلاثاء القادم حسب الاتفاق.