13-ديسمبر-2021

القيادي في حركة حماس حسن يوسف (66 عامًا) - عصام الريماوي (Getty)

الترا فلسطين | فريق التحرير

نفّذت قوات الاحتلال الإسرائيلي حملة اعتقالات واسعة فجر الإثنين، طالت 28 فلسطينيًا بينهم القيادي في حركة حماس حسن يوسف، وشابًا وزوجته من القدس المحتلة.

ويأتي اعتقال الاحتلال ليوسف، بعد أيام من حديثه خلال ندوة نظّمتها "الكتلة الإسلامية" في "جامعة النّجاح الوطنية" بأنّ المقاومة تعمل على تحقيق صفقة مشرفة"، وأنّ "الاحتلال لن يحصل على شريط فيديو للجنود الأسرى في غزة قبل الإفراج عن الأسيرات والأطفال وكبار السن والمرضى ومحرري صفقة وفاء الأحرار الذين أعاد اعتقالهم".

وأضاف مخاطبًا الحضور: "ستتعبون من كثرة التسليم على الأسرى المحررين؛ فالمقاومة لديها مفاجآت ستبيّض السجون". 

الندوة التي تحدّث فيها حسن يوسف عن ما تحتفظ به المقاومة في غزة من جنود إسرائيليين

وحسن يوسف (66 عامًا) من مواليد قرية الجانية غرب رام الله، انتُخب عضوًا في المجلس التشريعي (2006)، وأبعدته "إسرائيل" إلى مرج الزهور عام (1992)، وأمضى في سجون الاحتلال نحو 18 سنة، على اعتقالات متقطّعة، وجرى إطلاق سراحه من اعتقاله الأخير في الثامن من تموز/ يوليو الماضي.

أثناء اعتقال أحد الشبّان في مدينة البيرة، اليوم

اقرأ/ي أيضًا: جهاز المخابرات يعتقل طبيب أسنان من عيادته

وشملت الاعتقالات الإسرائيلية فجر اليوم، أسرى سابقين، وعُرف من المعتقلين: أنس مسكاوي من قلقيلية، والأسيرين السابقين عبد الرحيم إبراهيم من بديا، وبراء عاصي من قراوة بني حسان قرب سلفيت، ومن نابلس الجريح أمير الحاج، والأسير السابق يزيد ناصر، وكذلك أحمد غازي، وعمر غازي من قرية جماعين.

وفي محافظتيّ رام الله والبيرة، وإضافة للقيادي حسن يوسف، داهمت قوات الاحتلال مناطق أم الشرايط، وعين منجد، وبيت لقيا، وبيتونيا، وبيت عور التحتا، وعين قينيا، واعتقلت الأسيرين السابقين عبد الله متولي من البيرة، الذي لم يمض على الإفراج عنه أكثر من شهر، وكذلك نور القاضي.

عبد الله متولي ونور القاضي، اعتقلهما الاحتلال من مدينة البيرة فجرًا

كما شملت الاعتقالات أيضًا براء مفارجة (23 عامًا)، ومعاذ إياد عاصي (23 عامًا)، ووحيد دار موسى (36 عامًا)، والثلاثة من بلدة بيت لقيا غرب رام الله.

ووفق مصادر محلية فإن الاعتقالات طالت أيضًا الشاب فادي عبد الدايم كراكرة من البيرة، وذلك أثناء عودته من سفره عبر الجسر.

ومن مدينة القدس المحتلة، اعتقلت سلطات الاحتلال 8 فلسطينيين، عُرف منهم الأسير السابق رامي الفاخوري، وزوجته إيمان أبو صبيح، ابنة الشهيد مصباح أبو صبيح. وكذلك جهاد قوس، ورشيد الرشق، ومحمد شريفة، وناصر الهدمي، وسفيان العجلوني، ومن العيزرية شرقًا راغب موسى جبر. 

اعتقال جهاد قوس من منزله في البلدة القديمة بالقدس

ووثقت مصادر محلية اعتقال خمسة فلسطينيين من مخيّم العروب شمال الخليل، وهم الأسير السابق عز الدين الهور، ورباح الفضيلات، وأنس جوابرة، وغسان جوابرة، ومؤيد الشربي، ويضاف إليهم محمد يونس المسالمة من دورا جنوب الخليل.


اقرأ/ي أيضًا:

جميل الكيّال.. شهيد برصاص الاحتلال في نابلس