18-أكتوبر-2018

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشفت "يديعوت أحرنوت"، الخميس، أن "سلطة الطيران" التابعة للاحتلال الإسرائيلي، أصدرت تعليماتها بتغيير مسار هبوط الطائرات وإقلاعها، وذلك بطلبٍ من جيش الاحتلال، على خلفية "التوتر الأمني" مع حماس.

وأوردت الصحيفة على موقعها الإلكتروني، أن القرار جاء نتيجة تخوف جيش الاحتلال من احتمال استهداف الطائرات المدنية أثناء هبوطها وإقلاعها في مطار "بن غوريون"، إضافة لاحتمال حاجة الطيران الحربي لتلك المسارات خلال الساعات المقبلة.

ومسارات الإقلاع والهبوط التي طلب جيس الاحتلال الامتناع عن استخدامها هي الواقعة إلى الجنوب من مطار اللد الدولي في المناطق التي سبق وأن استهدفتها أذرع الفصائل في قطاع غزة خلال حرب 2014.

وتزامن هذا القرار مع نشر بطاريات جديدة من منظومة القبة الحديدية المضادة للصواريح، في "تل أبيب" ومحيطها، مساء اليوم.

وذكرت القناة الثانية الإسرائيلية، أن إسرائيل أبلغت حماس من خلال الوفد المصري الذي زار قطاع غزة، الخميس، أنها سترد بقوة على المسيرات قرب السياج الفاصل، رغم أن القيادي في حماس خليل الحية نفى أن يكون الوفد المصري قد حمل أي رسائل من الاحتلال.

وكان المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية "الكابينيت" قرر استخدام "اليد الحديدية" في قمع المتظاهرين يوم الجمعة، وتحديدًا في التعامل مع البالونات الحارقة. فيما أكدت مصادر إسرائيلية أن أحداث غد ستُحدد مستقبل تنفيذ عملية عسكرية ضد القطاع.