27-فبراير-2024
ارتكبت إسرائيل مجازر إبادة جماعية في غزة منذ السابع من أكتوبر

دمار إسرائيلي هائل خلّفته إسرائيل في قطاع غزة

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشف التلفزيون الإسرائيلي الرسمي أنّ "إسرائيل" قدّمت ردًا إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي، على خلفيّة الدعوى التي أقامتها جنوب إفريقيا. وزعمت "إسرائيل" في ردّها أنّها تصرّفت بما يتوافق مع قوانين الحرب والقانون الدولي.

كشف التلفزيون الإسرائيلي الرسمي أنّ "إسرائيل" قدّمت ردًا إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي، على خلفيّة الدعوى التي أقامتها جنوب إفريقيا واتهمت الاحتلال بارتكاب إبادة جماعية في غزة 

وكانت قناة الجزيرة نقلت يوم عن محكمة العدل الدولية، الإثنين، أنّها تلقت الرد الإسرائيلي وحولته إلى جنوب إفريقيا، وأشارت إلى أن مضمونه سيبقى سريًا.

وادعى مسؤول في مكتب رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو أن التقرير الذي تم تقديمه يتضمّن تفاصيل قضايا المساعدات الإنسانية، وتعامل كبار مسؤولي إنفاذ القانون والجهاز القضائي مع التصرفات والتصريحات "الإشكالية"، كما تضمنّ ردًا على اعتبار المحكمة أن تصريحات كبار المسؤولين الإسرائيليين كانت بمثابة تحريض.

ومؤخرًا قررت "إسرائيل" الانصياع لطلب المحكمة الدولية، وتقديم تقرير في أعقاب الدعوى القضائية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضدها، وذلك رغم الانتقادات وعدم الإقرار بصلاحية المحكمة في مناقشة الأمر.

وقالت القناة الإسرائيلية إن القرار اتخذ بعد نقاش خاص ترأسّه رئيس الحكومة، وحضره مشارك خاص هو البروفيسور مالكولم شو الخبير البريطاني الذي يمثل إسرائيل في لاهاي. وتقرر في نهاية النقاش تقديم التقرير على أساس أن إسرائيل لديها حجج جيّدة، وهذه فرصة لتقديمها، كما أن عدم تقديم التقرير سيُنظر إليه على أنه انتهاك ما يعقّد وضع إسرائيل أمام المحكمة.