08-أغسطس-2023
قوة امنية في نابلس

صورة أرشيفية: قوة أمنية أثناء تفريق مظاهرة احتجاجية في نابلس | تصوير ناصر اشتية

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشفت القناة 13 الإسرائيلية، مساء اليوم الثلاثاء، أن "إسرائيل" طلبت من مسؤولين أمريكيين الضغط على السلطة الفلسطينية لتكثيف العمل ضد المقاومة في شمال الضفة الغربية، وإلا فإنها ستعاود تنفيذ عملياتها الكبيرة هناك.

وقالت القناة 13، إن مسؤولين أمنيين إسرائيليين أجروا مؤخرًا محادثات مع نظرائهم الأمريكيين حول الوضع الأمني في شمال الضفة، وأعربوا عن أملهم بأن يضغطوا على السلطة الفلسطينية لتكثيف نشاط أجهزتهم الأمنية في شمال الضفة الغربية ووقف العمليات، محذرين أنهم في حال لم تقم السلطة بهذا الدور فإن "إسرائيل ستتصرف من تلقاء نفسها".

وأضافت، أن عملية اغتيال الشهداء نايف أبو صويص وبراء القرم وخليل أبو ناعسة في جنين جاءت بعد الرسالة الإسرائيلية للأمريكين، "وربما تكون نموذجًا إسرائيليًا لتوضيح الرسالة".

وأكد مسؤولٌ أمريكيٌ للإسرائيليين، أنهم مهتمون بعدم تفويت "الفرصة" الحالية، وهي عودة الأجهزة الأمنية الفلسطينية للعمل في جنين، بعد عملية "البيت والحديقة" ووقف جيش الاحتلال اقتحاماته الكبيرة.

وأفادت القناة 13 أن الحوار بين الإسرائيليين والإدارة الأمريكية متواصل عبر القنوات الأمنية، ولكن لم يتم بعد الاتفاق على تفاصيل اللقاء بين بنيامين نتنياهو وجو بايدن، مبينة أن نتنياهو سيتوجه إلى الأمم المتحدة بتاريخ 21 أيلول/سبتمبر، وليس واضحًا إن كانت الزيارة ستتضمن لقاءً مع بايدن.