15-يونيو-2023
المقاومة

الترا فلسطين | فريق التحرير

أظهر استطلاع للرأي أجراه المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية، أن أغلبية الفلسطينيين يؤيدون تشكيل المجموعات المسلحة لمقاومة الاحتلال، ويرفضون ملاحقة الأجهزة الأمنية الفلسطينية لها.

71% من الجمهور يؤيدون تشكيل مجموعات مسلحة مثل "عرين الأسود" و"كتيبة جنين"، و86% يعتقدون أنه لا يحق للسلطة الفلسطينية ملاحقة أفراد هذه المجموعات

وبحسب نتائج الاستطلاع، فإن 71% من الجمهور يؤيدون تشكيل مجموعات مسلحة مثل "عرين الأسود" و"كتيبة جنين"، و86% يعتقدون أنه لا يحق للسلطة الفلسطينية ملاحقة أفراد هذه المجموعات، كما أن 80% يعارضون تسليم أفراد هذه المجموعات أنفسهم للأجهزة الأمنية لحمايتهم من الاغتيالات.

وأظهر الاستطلاع أيضًا، أن 55% من المستطلعة آراؤهم أعربوا عن خشيتهم من أن يؤدي تشكيل هذه المجموعات لاشتباكات مسلحة بين أفرادها من جهة وقوى الأمن الفلسطينية من جهة أخرى.

وتوقع 58% من الجمهور أن تمتد هذه المجموعات في الضفة الغربية. كما توقع 51% من الجمهور تصعيدًا في الأوضاع الأمنية وتحصل انتفاضة ثالثة مسلحة. وقال 50% إنهم يعتقدون أن انهيار السلطة الفلسطينية أو حلها يمثل مصلحة للشعب الفلسطيني. كما قال 50% إن ضعف السلطة الفلسطينية أو انهيارها سيؤدي لتقوية المجموعات المسلحة.

وفي سياق آخر، أيد 69% من الجمهور الذي استهدفه استطلاع الرأي إجراء انتخابات فلسطينية عامة تشريعية ورئاسية قريبًا في الأراضي الفلسطينية. إلا أن 67% من الجمهور قالوا إنهم لا يعتقدون بأن الانتخابات التشريعية أو الرئاسية والتشريعية يمكن أن تجري قريبًا بالفعل.

وأظهر استطلاع الرأي، أنه لو جرت انتخابات تشريعية اليوم بمشاركة كافة القوى السياسية التي شاركت في انتخابات العام 2006، فإن 66% سيشاركون فيها، حيث تحصل قائمة التغيير والإصلاح التابعة لحركة حماس على 34%، وفتح على 31%، وستحصل كافة القوائم الأخرى مجتمعة على 11%.

وردًا على سؤال حول الشخص الذي يراه الفلسطينيون مناسبًا كخليفة للرئيس محمود عباس، قال 27% من الجمهور إن الأنسب هو مروان البرغوثي، بينما قال 16% إنه إسماعيل هنية، بينما رأى 4% إن الأنسب هو محمد اشتية، وذات النسبة من الجمهور قالوا إن الأنسب هو محمد دحلان، ثم 3% قالوا إن الأنسب هو يحيى السنوار، ومثلهم قالوا إنه خالد مشعل، بينما قال 2% إن الأنسب لخلافة محمود عباس هو حسين الشيخ.