30-يناير-2024
إسماعيل هنيه

إسماعيل هنية | غيتي ايميجز

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، الثلاثاء، أن حركة حماس تسلمت مقترح صفقة تبادل الأسرى الذي تم تداوله في اجتماع باريس، وهي بصدد دراسته وتقديم ردها على قاعدة أن الأولوية لوقف "العدوان الغاشم" على غزة وانسحاب قوات الاحتلال كليًا إلى خارج القطاع.

إسماعيل هنية: قيادة الحركة تلقت الدعوة لزيارة القاهرة من أجل التباحث حول اتفاق الإطار الصادر عن اجتماع باريس ومتطلبات تنفيذه وفق رؤية متكاملة تحقق لشعبنا المجاهد مصالحه الوطنية

وقال إسماعيل هنية في بيان، إن حركة حماس منفتحة على مناقشة أي مبادرات أو أفكار جدية وعملية شريطة أن تفضي إلى وقف شامل للعدوان وتأمين عملية الإيواء لأهلنا وشعبنا الذين أجبروا على النزوح بفعل إجراءات الاحتلال ومن دمرت مساكنهم، وإعادة الإعمار ورفع الحصار وإنجاز عملية تبادل جدية للأسرى تضمن حرية أسرانا الأبطال وتنهي معاناتهم.

وأوضح هنية، أن قيادة الحركة تلقت الدعوة لزيارة القاهرة من أجل التباحث حول اتفاق الإطار الصادر عن اجتماع باريس ومتطلبات تنفيذه وفق رؤية متكاملة تحقق لشعبنا المجاهد مصالحه الوطنية في المدى المنظور.

وشدد إسماعيل هنية أن تصريحات قادة الاحتلال عن كسر المقاومة أو إجبارها على تقديم تنازلات هي "أوهام بددتها صلابة المقاومة التي تواصل عملها ردًا على المجازر بحق شعبنا، كما تبددها  ملاحقة جيش الاحتلال وآلياته في كل مكان من القطاع".

وانتقد هنية قرارات قطع التمويل عن وكالة الغوث "أونروا"، وقال إنها "مخالفة صريحة لقرار محكمة العدل الدولية الأخير الذي طالب بزيادة المساعدات لغزة بدلاً من تقليصها"، معتبرًا هذه المواقف "دليل على وجود سياسة ممنهجة لدى هذه الدول لمؤازرة الاحتلال من التجويع والحصار".

12 دولة قطعت التمويل عن وكالة الغوث اونروا