02-مايو-2024
عائلة غيث

لقطات من مداهمة منزل عائلة غيث

الترا فلسطين | فريق التحرير

أصيب 5 أشخاص من عائلة غيث بجروح ورضوض، واعتُقِلَ 5 آخرون، خلال مداهمة عناصر أجهزة الأمن لمنزل العائلة في مدينة الخليل، على خلفية مناوشات وقعت بين أجهزة أمنية ومواطنين على دوار ابن رشد وسط الخليل يوم الأربعاء، تنفي عائلة غيث صلتها به.

أوضحت بشائر غيث، أن والدها أصيب بكسر في يده، كما أصيب أحد أعمامها ونقل للمستشفى في حالة إغماء، وأصيب أيضًا شابان آخرين وفتاة، "ونقلوا إلى المستشفى، وهناك تقارير طبية توثق الإصابات" وفق قولها

وأظهر مقطع فيديو اعتداء عناصر أمن مسلحين على أحد الأشخاص داخل المنزل وضربه بعنف شديد على الأرض وسط صراخ من الشخص الذي تم الاعتداء عليه، ومن أفراد العائلة، بينما يسمع صوت متحدث وهو يشير لعناصر الأمن أن الشخص الذي يتم الاعتداء عليه يعاني من أمراض السكر والضغط.

الشابة بشائر غيث، قالت لـ الترا فلسطين، إن شقيقها محمد ظهر في مقطع فيديو يوثق المناوشات في الخليل، ولكنه ليس ضالعًا في الحدث، "ومع ذلك قامت قوة كبيرة من الأمن بمحاصرة منزلنا مقابل مستشفى الميزان عند الساعة الثالثة فجرًا، ثم داهمت المنزل، وشرعوا بالاعتداء علينا جميعًا" حسب قولها.

وأوضحت بشائر غيث، أن عناصر الأمن "ضربوا الجميع" وأبلغوهم بأن السبب هو الاعتداء على عناصر الشرطة، لكنها تنفي ذلك، وتقول إن الحدث على دوار ابن رشد وسط الخليل كان بين شبان من عائلة الجعبري وأجهزة الأمن، وقد ظهر شقيقها محمد في الفيديو ولكن لا علاقة له بالشجار.

وأضافت، أن أجهزة الأمن "ضربوهم بالهراوات ورشوا الغاز المسيل للدموع وغاز الفلفل"، كما اعتقلوا اثنين من أشقائها، وعمها وأبناء عمها، مبينة أن والدها أصيب بكسر في يده، كما أصيب أحد أعمامها ونقل للمستشفى في حالة إغماء، وأصيب أيضًا شابان آخرين وفتاة، "ونقلوا إلى المستشفى، وهناك تقارير طبية توثق الإصابات" وفق قولها.

في المقابل، قال الناطق باسم المؤسسة الأمنية طلال دويكات، إن أجهزة الأمن في محافظة الخليل "أوقفت بعض المتورطين في الاعتداء على عناصرها، والعمل جارٍ لملاحقة آخرين والقبض عليهم وتحويلهم إلى جهات الاختصاص، لاتخاذ المقتضى القانوني بحقهم".

وأضاف طلال دويكات، لوكالة الأنباء الرسمية، أن المؤسسة الأمنية "تتابع باهتمام كبير ما حدث أمس في محافظة الخليل، من اعتداء خارجين على القانون على بعض أفراد الأمن الفلسطيني، ما يشكل حالة من الفوضى، التي ستكون لها انعكاسات خطيرة على حياة كل مواطن فلسطيني، وهو ما لن نسمح به" حسب قوله.

وتابع: "الأمن الفلسطيني سيلاحق كل الخارجين على القانون، الذين ينفذون أوامر أسيادهم لخلق حالة وبيئة طاردة، في ظل ما ترتكبه قوات الاحتلال الإسرائيلي من جرائم بحق شعبنا".