27-نوفمبر-2022
مونديال قطر 2022

الترا فلسطين | فريق التحرير

قالت القناة 13 الإسرائيلية، مساء الأحد، إن وزارة الخارجية الإسرائيلية بعثت برسالة احتجاج إلى قطر بسبب المواقف التي يتعرض لها الصحفيون والمشجعون الإسرائيليون في قطر.

وأوضحت القناة، أن الرسالة جاءت من خلال الوفد الدبلوماسي المقيم مؤقتًا -خلال فترة المونديال- في الدوحة، وطالبت الخارجية الإسرائيلية فيها بالسماح بحرية الصحافة كاملة والسماح للإسرائيليين بالتنقل بأمان.

وأضافت القناة، أن مجلس الأمن القومي الإسرائيلي عقد مشاورات لدراسة إصدار تحذير من السفر إلى قطر، لكنه لم يتخذ قرارًا بهذا الخصوص به.

ولم ترد أي معلومات حول تعرض الصحفيين الإسرائيليين أو المشجعين لاعتداءات. ويتعلق الاحتجاج الإسرائيلي بلقطات بثتها وسائل إعلام إسرائيلية لمشجعين عرب يرفعون العلم الفلسطيني أمام الكاميرات الإسرائيلية، ويطلقون شعارات مناهضة للاحتلال ومؤيدة لفلسطين، ويرفضون الحديث مع الصحافة الإسرائيلية.

ونشرت صحف "معاريف" و"يديعوت أحرنوت" و"يسرائيل هيوم" تقارير مفصلة حول الكراهية التي تعرض لها الصحفيون الإسرائيليون في قطر، وهو ما ظهر أيضًا في فيديوهات بثها صحفيون إسرائيليون في مواقع التواصل على مدار أيام منذ بداية المونديال.