02-سبتمبر-2022
نظام وزارة الصحة تعرض للاختراق منذ أيام gettyimages

نظام وزارة الصحة تعرض للاختراق منذ أيام (gettyimages)

الترا فلسطين | فريق التحرير

 أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، مساء اليوم الجمعة، تعرض بعض أنظمتها الإلكترونية لهجوم إلكتروني شنته جهة مجهولة، ما أدى لحدوث إرباك في تقديم الخدمات للجمهور في بعض مراكزها، بحسب ما جاء في بيان نشرته وزارة الصحة الفلسطينية. 

 أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية تعرض بعض أنظمتها الإلكترونية لهجوم إلكتروني شنته جهة مجهولة

من جانبه، قال مدير عام تكنولوجيا في الوزارة إن جميع معلومات المرضى والمراجعين آمنة ولم تتعرض لأذى. مشيرًا إلى أن الطواقم المختصة في وزارة الاتصالات ووزارة الصحة والجهات الرسمية المعنية تتابع الموضوع لمنع تكراره، مرجحةً أن تعود الأمور إلى طبيعتها قريبًا.
بدورها، شكلت وزيرة الصحة مي الكيلة لجنة لإدارة الملفات الهامة والطارئة في الإدارات التي تأثرت بالهجوم الإلكتروني وذلك بشكل ورقي إلى حين انتهاء الأزمة.
هذا وشكل رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية لجنة تحقيق في القضية تترأسها وزارة الداخلية، بناءً على طلب وزيرة الصحة للوقوف على حيثيات الموضوع، على حدّ ما جاء في البيان.

وكان "الترا فلسطين" قد عَلم من مصادر عاملة في القطاع الصحي لوزارة الصحفة الفلسطينية، أن نظام وزارة الصحة الإلكتروني مُعطل منذ أيام، بعد تعرضه لهجوم سيبراني واختراق النظام والسيطرة عليه، وأن عددً كبيرًا من البيانات الهامة فقدت من النظام.

اختراق النظام وتعطيله، تسبب بشلل كبير وصعوبة في التعامل مع الكثير من الإجراءات في وزارة الصحة، من بينها تقديم طلبات الإجازات للموظفين، ودخول التأمين الصحي سريان المفعول

وكانت المصادر الصحية قد أشارت إلى أن وزارة الصحة وعلى مدار عدة أيام كانت تشير إلى أن ما حصل هو عطل فني، فيما أشارت إلى أن الجهة التي اخترقت النظام تساوم وزارة الصحة على مبالغ مالية كبيرة من أجل إعادته.

وأوضحت المصادر، أن اختراق النظام وتعطيله، تسبب بشلل كبير وصعوبة في التعامل مع الكثير من الإجراءات في وزارة الصحة، من بينها تقديم طلبات الإجازات للموظفين، ودخول التأمين الصحي سريان المفعول، وغيرها من المسائل التي تجري وفق النظام الإلكتروني فقط، عدا عن فقدان بيانات في غاية الأهمية منها ما يتعلق بالتحويلات الطبية وأمور مالية ذات صلة.

وعلى أثر ذلك، صدرت تعميمات إدارية بالتعامل الورقي حتى حل مشكلة النظام الإلكتروني.