02-فبراير-2023
MAHMUD HAMS/Getty Images

MAHMUD HAMS/Getty Images

الترا فلسطين | فريق التحرير

قررت وزارة النقل والمواصلات، رفع تعرفة المواصلات على مختلف الخطوط العاملة في الضفة الغربية، وذلك اعتبارًا من يوم الأحد القادم.

تسري التسعيرة الجديدة اعتبارًا من بداية الأسبوع المقبل

وقال المتحدث باسم وزارة النقل والمواصلات موسى رحال، لـ "الترا فلسطين" إن الوزارة اتخذت هذا القرار نظرًا لما يعانيه قطاع النقل والمواصلات نتيجة الارتفاعات العالمية على مدخلات عمل المركبات.

وبين رحال أن القرار جاء بعد الأخذ بعين الاعتبار الأزمة المالية التي تعاني منها الحكومة الفلسطينية، نتيجة قرصنة الاحتلال لأموال المقاصة، وانعكاسها على جميع فئات الشعب الفلسطيني، على حد قوله. وأكد أن قرار التعرفة الجديدة جاء لإنصاف العاملين في قطاع النقل والمواصلات.

وأوضح أن التسعيرة الجديدة ستكون بزيادة بمقدار نصف شيقل على تعرفة النقل (أقل من 5 شواقل)، وزيادة بمقدار شيقل واحد على تعرفة النقل من (5 - 10 شواقل).

وتابع، أنه ستكون هناك زيادة بمقدار شيقل ونصف على تعرفة النقل من (10 - 15 شيقلًا)، وزيادة بمقدار شيقلان على تعرفة النقل (15 شيقلًا وأكثر).

تسري التسعيرة الجديدة اعتبارًا من بداية الأسبوع المقبل

من جانبه قال محمد سرحان أمين سر نقابة النقل العام لـ"الترا فلسطين" إن النقابات رفضت رفع تعرفة المواصلات على المواطنين، ولكن منذ جائحة كورونا وحتى الآن، يعاني قطاع النقل من خسائر عالية، ووضع السائقين مزر، والكثير منهم توجهوا للعمل داخل الخط الأخضر، على حد قوله.

وأضاف أنه تم الإعلان من قبل الحكومة عن دعم قطاع المواصلات بقيمة شيقل من سعر السولار، ولكن قليل جدًا من السائقين المتضررين من تم الصرف لهم، وبالتالي يطالب السائقون بدعم الحكومي، في ظل غياب الدعم المقدّم، ولم يكن أمامهم سوى رفع التسعيرة.

وأوضح أن هذه التسعيرة موجودة منذ عام، وطوال الفترة الماضية كانت النقابات ترفض رفع التسعيرة ولكن لم يعد باستطاعتهم العمل بهذا الوضع، في ظل غلاء المعيشة فاحش، وارتفاع سعر المحروقات، وارتفاع تكاليف الصيانة وقطع الغيار، والسائق يريد أن يعيش فهو مواطن في نهاية الأمر.

وأكد سرحان أن هذه التسعيرة مقارنة بغلاء المعيشة وارتفاع الأسعار الأخرى فهي غير مرضية للسائق، ولكن جرى تقدير وضع المواطنين.

بدوره قال عبد الله الحلو رئيس نقابة الباصات، إن هناك احتياجًا لرفع التعرفة رغم أن نقابتهم لم تشارك في اتخاذ القرار، ولكن كما حدث ارتفاع في باقي السلع طبيعي أن يحدث ارتفاع في أسعار المواصلات.

ونوّه الحلو في تعقيب لـ"الترا فلسطين"، إلى أنهم يرون أن رفع الأسعار ليس الحل، فقطاع النقل هو قطاع خدماتي، ويجب أن يكون مدعومًا من الحكومة على صعيد سعر السولار وخفض الضريبة، ولكن لم يكن هناك خيار بديل أمامهم، على حد قوله.