08-أكتوبر-2023
أحمد عاطف عواودة

أحمد عاطف عواودة

الترا فلسطين | فريق التحرير

استُشهد الشاب أحمد عاطف عواودة، أحد قادة "كتيبة جنين"، فجر الأحد، في اشتباك مع قوات الاحتلال قرب مستوطنة "شافي شومرون" المقامة غرب نابلس.

والشهيد أحمد عواودة من قادة "كتيبة جنين"، وكان حتى استشهاده مطاردًا للاحتلال، إذ سبق له تنفيذ عملية إطلاق نار في الخليل أسفرت عن إصابة ثلاثة جنود إسرائيليين، بتاريخ 26 حزيران/يونيو 2023.

وقالت "كتيبة جنين" إن الشهيد أحمد عواودة ارتقى في "مهمة جهادية" قرب مستوطنة "شافي شومرون".

وترك الشهيد أحمد عواودة وصية مكتوبة قال فيها: "مبارك علينا وعليكم وعلى جميع المسلمين انتصار غزة على هذا الكيان الغاصب. إن خليل الرحمن ستكون للعدو بالمرصاد، وبإذن الله سندخل القدس عن قريب فاتحين محررين".

وصية الشهيد أحمد عاطف عواودة كتيبة جنين
وصية الشهيد أحمد عاطف عواودة من كتيبة جنين

وظهر أحمد عواودة أيضًا في مقطع فيديو أيضًا، قال فيه: "إذا استشهدت، والله يطعمني الشهادة، وصيتي للكل اندفن في جنين مع الشهداء".

وشهدت الضفة الغربية في الساعات الماضية تصاعدًا كبيرًا في عدد عمليات إطلاق النار على أهداف إسرائيلية، استجابة لدعوة كتائب القسام بدعم عملية "طوفان الأقصى" التي انطلقت صباح السبت، وأوقعت مئات القتلى والأسرى في صفف الاحتلال في غضون ساعات.


عملية طوفان الأقصى: عملية عسكرية نفذتها كتائب القسام الذراع العسكري لحركة"حماس" بشكل متزامن عبر اليابسة والبحر والبر، في السادسة والنصف من صباح يوم السبت السابع من تشرين أول/ أكتوبر. وأعلن عنها القائد العام لكتائب القسام محمد الضيف، في رسالة صوتية نادرة له بثتها فضائية الأقصى التابعة ل"حماس" واستهدفت الضربة الأولى لطوفان الأقصى مواقع ومطارات وتحصينات عسكرية إسرائيلة، وتم إطلاق خمسة آلاف صواريخ على أهداف إسرائيلية في أول عشرين دقيقة لبدء العملية، طالت مستوطنات أهدافا إسرائيلية في القدس وتل أبيب وأشدود والعمق الإسرائيلي، وتسلل المئات من عناصر القسام إلى مستوطنات غلاف غزة ونفذوا حرب شوارع ضد المستوطنين وجنود الاحتلال.

مستوطنات غلاف غزة: هي مستوطنات أنشأها الاحتلال الإسرائيلي على طول الحدود البرية مع قطاع بعد إخلاء المستوطنات داخل القطاع عام 2005، تم إنشاؤها في "منطقة عازلة" وتضم نحو 50 مستوطنة على مسافة 40 كيلومترا في محيط القطاع، يتجاوز عدد سكانها 70 ألف مستوطن، وأبرز هذه المستوطنات التي تعتبر في مرمى صواريخ المقاومة في قطاع غزة هي:كيسوفيم وزيكيم ونحال عوز وكريات ملاخي وكريات غات، ومدن ديمونا وعسقلان وأسدود وسديروت.

السيوف الحديدية: اسم العملية العسكرية التي أطلقها الكابينت"المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر" ردا على عملية" طوفان الأقصى" التي أطلقتها كتائب القسّام الذراع العسكري ل"حماس" صباح السابع من تشرين أول/ أكتوبر، حيث صرّح رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في أول تصريح له على بعد إطلاق العملية" نحن في حالة حرب ولسنا في عملية".