17-نوفمبر-2023
شاحنة محملة بالوقود تستعد للعبور إلى رفح في جنوب قطاع غزة في 15 نوفمبر 2023. GETTY Images

شاحنة محملة بالوقود تستعد للعبور إلى رفح في جنوب قطاع غزة في 15 نوفمبر 2023. GETTY Images

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أكد مصدر سياسي إسرائيلي للإذاعة العبرية العامة، اليوم الجمعة، أن مجلس الحرب في حكومة الاحتلال وافق بالإجماع على توصية مشتركة لجيش الاحتلال والشاباك، بالامتثال لطلب الولايات المتحدة والسماح بدخول ناقلتي ديزل يوميًا، لتلبية احتياجات الأمم المتحدة لدعم البنية التحتية للمياه والصرف الصحي.

ونقلت "هآرتس"، عن مصدر سياسي إسرائيلي، قوله إن القرار يأتي تلبية للطلب الأميركي، ويتيح لـ"إسرائيل" مساحة مناورة دولية مستمرة اللازمة "للقضاء على حماس"، وستمر الناقلات عبر معبر رفح، عن طريق الأمم المتحدة، إلى السكان في جنوب قطاع غزة.

تمنع قوات الاحتلال منذ بداية الحرب على قطاع غزة إدخال الوقود بشكل كامل، رغم المطالبات الدولية والأممية. 

وتحدث مراسل "العربي الجديد" عن استعدادات بمعبر رفح لإدخال كميات من الوقود المصري إلى قطاع غــزة.

وأوضح الإعلام العبري أن السولار الذي سيتم إدخاله، يسمح بدعم "الحد الأدنى من شبكات المياه والصرف الصحي، لمنع تفشي الأوبئة التي يمكن أن تنتشر في المنطقة".

وكانت تقارير إعلامية أكدت، الأربعاء الماضي، دخول شاحنة وقود من مصر إلى قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي، وهي الأولى منذ العدوان الإسرائيلي على القطاع. 

وقالت وكالة "فرانس برس" نقلاً عن مصدر مصري، إن الشحنة "مخصصة للأمم المتحدة لتسهيل دخول المساعدات بعد توقف شاحناتها في الجانب الفلسطيني لنفاد الوقود".

وتمنع قوات الاحتلال منذ بداية الحرب على قطاع غزة إدخال الوقود بشكل كامل، رغم المطالبات الدولية والأممية بالسماح بإدخال المساعدات والوقود مع زيادة هول الجرائم واشتداد الحاجة للمساعدات.

وبعد  الإعلان عن الموافقة على إدخال وقود للأمم المتحدة في غزة، طالب وزير المالية بتسلئيل سموتريتش رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو بإلغاء القرار فورًا، وتغيير تركيبة مجلس الحرب بإدخال ممثل من أحزاب الائتلاف الحكومي إلى المجلس، بما يضمن انضمام سموتريتش إلى المجلس.