17-نوفمبر-2023
غزيّون في مخيمهم خلال يوم ممطر في مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح وسط قطاع غزة في 14 نوفمبر 2023

غزيّون في مخيمهم خلال يوم ممطر في مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح وسط قطاع غزة في 14 نوفمبر 2023ز ل GETTY Images

الترا فلسطين | فريق التحرير

 قالت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، إنها تشعر بقلق بالغ إزاء انتشار الأمراض في غزة، بعد أن تسببت أسابيع من القصف الإسرائيلي في تكدس السكان في ملاجئ تعاني من ندرة الغذاء والمياه النظيفة.

وصرح ممثل منظمة الصحة العالمية في الأراضي الفلسطينية المحتلة ريتشارد بيبيركورن، إن المنظمة تشعر بقلق بالغ إزاء انتشار الأمراض مع حلول فصل الشتاء.

منظمة الصحة العالمية سجل أكثر من 70 ألف حالة إصابة بالتهابات الجهاز التنفسي الحادة، وأكثر من 44 ألف حالة إسهال.

وأضاف أنه تم تسجيل أكثر من 70 ألف حالة إصابة بالتهابات الجهاز التنفسي الحادة، وأكثر من 44 ألف حالة إسهال، وهي أرقام أعلى بكثير من المتوقع.

هذه ليس المرة الأولى التي تحذر فيها منظمة الصحة العالمية من انتشار الأمراض في قطاع غزة، إذ أكدت الأسبوع الماضي، أن القصف الإسرائيلي العنيف والمتواصل عظل النظام الصحي وإمكانية الحصول على مياه نظيفة، وقالت إن "استمرار ارتفاع أعداد القتلى والإصابات، والاكتظاظ الشديد وتعطل الأنظمة الصحية والمياه الصالحة للشرب تشكل خطرًا إضافيًا لسرعة انتشار الأمراض المعدية". 

وحذرت وكالة الإغاثة التابعة للأمم المتحدة "الأونروا"، الأربعاء الماضي، من أن "عمليتها برمتها أصبحت الآن على وشك الانهيار"، وأن حوالي 70% من سكان غزة لا يستطيعون الوصول إلى المياه النظيفة"، بالإضافة لتوقف جميع آبار المياه عن الضخ برفح. 

وتقوم الأونروا بإيواء حوالي 780,000 شخص في أكثر من 150 منشأة مكتظة حتى مع انهيار الخدمات الأساسية.