10-يونيو-2024
الشهيدان يوسف عبد الدايم من مخيم طولكرم ومحمود النبريصي من مخيم الفارعة بطوباس

الشهيدان يوسف عبد الدايم من مخيم طولكرم ومحمود النبريصي من مخيم الفارعة بطوباس

قتل جنود الاحتلال الطفل محمود النبريصي والشاب يوسف عبد الدايم بعد اقتحام مخيم الفارعة بطوباس، وضاحية ذنابة شرق طولكرم، صباح اليوم الإثنين، كما اعتقل الاحتلال 15 فلسطينيًا على الأقل أثناء مداهمات بالضفة.

وأعلن مستشفى الشهيد "ثابت ثابت" الحكومي في طولكرم، عن استشهاد الشاب يوسف سميح عبد الكريم عبد الدايم (21 عامًا)، من سكان مخيم طولكرم، والطالب في كلية الهندسة بجامعة خضوري، بعد اقتحام الاحتلال ضاحية ذنابة.

يوسف عبد الدايم
الشهيد يوسف عبد الدايم (21 عامًا) من مخيم طولكرم، طالب في كلية الهندسة بجامعة خضوري.

ووفق مصادر محليّة، فإن جنود الاحتلال اقتحموا ضاحية ذنابة، وتمركزوا بمحيط مسجد الصفا والمروة، واعتقلوا الشاب عبد السلام عبد الهادي. وترافق ذلك مع انتشار للقناصة فوق أسطح البنايات المحاذية لمخيم طولكرم، وأطلقوا النار بشكل عشوائي، ما أدى لإصابة الشاب عبد الدايم في حارة مربعة حنون بالمخيم، وترك ينزف إلى أن استشهد، بعد أن منع الجنود اقتراب الإسعاف.

الشهيد عبد الدايم تركه الجنود ينزف ومنعوا إسعافه
الشهيد عبد الدايم تركه الجنود ينزف ومنعوا إسعافه

ونعت فصائل طولكرم، الشهيد يوسف سميح عبد الدايم، وأعلنت حالة الحداد العام وإغلاق أبواب الأسواق التجارية أثناء مرور تشييع جثمان الشهيد.

وفي مخيم الفارعة بطوباس، الذي اقتحمه الاحتلال بعد منتصف الليلة الماضية، أكدت وزارة الصحة استشهاد الطفل محمود إبراهيم النبريصي (15 عامًا)، بعد إصابته برصاص في البطن والصدر، وإصابة 5 آخرين.

الشهيد الطفل محمود النبريصي
الشهيد الطفل محمود النبريصي، أصيب برصاص في البطن والصدر

وبحسب مصادر محلية فإن الاشتباكات تجددت داخل المخيم صباح اليوم، بعد اكتشاف وحدات خاصة متحصّنة في إحدى البنايات، بعد انسحاب من المخيم عقب اقتحام استمر عدّة ساعات.

اقتحام مخيم الفارعة
من اقتحام مخيم الفارعة

وأعلن الناطق باسم جيش الاحتلال أنّ "كتيبة الأغوار" قامت بعملية عسكرية واسعة لإحباط عمليّات للمقاومة في مخيم الفارعة. وادّعى أنّه وخلال العملية جرى إصابة عدد من المسلحين، وإبطال مفعول عبوات ناسفة.

وقال الهلال الأحمر إنّ طواقمه تعاملت مع إصابة بالرصاص الحي في الظهر، لطفل (15 عامًا)، و4 إصابات شظايا تفجير في مخيم الفارعة. وفي طولكرم جرى التعامل مع إصابة شظايا رصاص حي في الرقبة لطفل (9 أعوام) بمخيم طولكرم.

ونفّذ جيش الاحتلال عمليّات مداهمة في الضفة الغربية صباح الإثنين، أسفرت عن اعتقال ما لا يقل عن 15 شابًا.

وأفادت مصادر محلية باعتقال ثلاثة شبان من مدينة قلقيلية، وهم: أيهم ابو العدس، ومحمد الطيراوي، وطارق نوفل.

وفي بيت لحم، اعتقل جنود الاحتلال 9 مواطنين، وهم: بهاء محسن أبو يابس، وشادي مكاوي، ويزن مناع، ويزن جعيدي، وعبد الفتاح محمد فرج، عمر محمد أبو عمر، من مخيم الدهيشة. وعدي نبيل جبرين، وعبد الرحمن عوض، ويوسف أبو عمر من بلدة الدوحة.

كما جرى اعتقال ثلاثة شبان من محيط جنين، وهم: أحمد علي أبو دخان من قرية فقوعة، وطه شادي أبو صويص، ومهدي بشناق، من قرية رمانة.