24-فبراير-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أظهر أحدث استطلاع للرأي العام الإسرائيلي نشرته صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، اليوم الأحد، وجود تعادل بين معسكر اليمين ومعسكر الوسط واليسار في الانتخابات المقبلة، ما قد يعني عجز أي معسكر عن تشكيل حكومة لوحده.

وبحسب الاستطلاع فإن معسكر اليمين ومعسكر الوسط/ اليسار سيحصلان على 48 مقعدًا لكل منهما من أصل 120، فيما ستحصل القوائم العربية وقوائم اليهود المتشددين دينيًا (الحريديم)، على 12 مقعدًا لكل منهما. 

وعدم مقدرة أيّ معسكر على تكوين ائتلاف حكومي بشكل منفرد يعيد الذاكرة إلى انتخابات عام 1985، حين تعادل مجموع روافد تيار اليمين مع مثيله اليساري في الكنيست، ما دفع الرئيس الإسرائيلي آنذاك حاييم هرتسوغ، إلى استدعاء زعماء المعسكرين إسحاق شامير وشمعون بيرس، وإبرام اتفاق بينهما، يقضي بتشكيل حكومة وحدة يتناوبان على رئاستها. 

وتفوقت قائمة "أزرق - أبيض" بقيادة بني غانتس من معسكر الوسط التي تضم حزب هناك مستقبل وحزب مناعة إسرائيل، على حزب "الليكود" اليميني الحاكم بزعامة نتنياهو، فحصدت 35 مقعدًا مقابل 29 لليكود، أمّا الاحزاب العربية فقد خسرت لقب "ثالث الأحزاب في الكنيست"، لصالح حزب "العمل"، الذي عزز قوته ليحصل على 9 مقاعد، فيما يليه حزب "يهدوت هتوراه" بـ7 مقاعد، ثم تحالف "الجبهة الديمقراطية - العربية للتغيير"، بـ7 مقاعد. وسيحتل حزب "اليمين الجديد" 6 مقاعد، و"شاس" 5 مقاعد. 

أما تحالف القوى اليمينية اليهودي وتحالف "العربية الموحدة-التجمع الوطني" فسيحصلان على 5 مقاعد لكل منهما. 

فيما تذيّل القائمة وفقًا للاستطلاع، أحزاب "إسرائيل بيتنا" و"كلنا" وحزب "ميرتس" اليساري حيث سيحصل كل حزب على 4 مقاعد فقط.