04-مايو-2024
مظاهرة في تل أبيب

متظاهرون في تل أبيب للمطالبة بصفقة تبادل

الترا فلسطين | فريق التحرير

تظاهر آلاف الإسرائيليين في تل أبيب، مساء السبت، للمطالبة بصفقة التبادل، وسط اتهامات لنتنياهو بمواصلة العمل من أجل إفشال مفاوضات صفقة التبادل، المتوقفة الآن على رد حركة حماس على المقترح الذي تسلمته الأسبوع الماضي.

عائلات الأسرى: "في حال كان ثمن استعادة الأسرى هو وقف الحرب فيجب وقفها فورًا".

واحتشد آلاف الإسرائيليين في شارع أيالون في تل أبيب، ثم اجتازوا المتاريس التي وضعتها الشرطة، فوقعت صدامات واشتباكات بالأيدي بين الطرفين، بينما كان متظاهرون يهتفون "بن غفير مجرم" في إشارة إلى المستوطن ايتمار بن غفير، وزير الأمن القومي.

وقالت عائلات الأسرى خلال المظاهرة في تل أبيب، إن نتنياهو "يحاول إحباط الاحتمال الوحيد لإنقاذ الأسرى".

وأضافت عائلات الأسرى، "نريد الأسرى أحياء ونوافق على دفع الثمن لكن نتنياهو يفضّل التحالف مع بن غفير وسموتريتش"، مؤكدين أن "في حال كان ثمن استعادة الأسرى هو وقف الحرب فيجب وقفها فورًا".

بينما قال زعيم المعارضة يائير لابيد، خلال مشاركته في المظاهرة، إن "تحقيق النصر غير ممكن بدون توقيع اتفاق واستعادة الأسرى".

وكشفت وسائل إعلام إسرائيلية، أن نتنياهو يحاول تمرير تصريحات وقرارات بهدف إحباط مفاوضات صفقة تبادل.

وقررت حكومة الاحتلال اليوم الامتناع عن إرسال وفد إلى القاهرة للمشاركة في مفاوضات صفقة التبادل. وبحسب هيئة البث الإسرائيلية "كان"، فإن واشنطن تضغط لإرسال الوفد إلى القاهرة، ولكن نتنياهو يرفض ويصر على انتظار رد حركة حماس قبل إرسال الوفد.

وأورد موقع "تايمز أوف إسرائيل" نقلاً عن مصادر أن نتنياهو لم يدعُ عضوي مجلس الحرب بيني غانتس وغادي آيزنكوت للمشاورة الهاتفية التي تقرر خلالها عدم إرسال الوفد إلى القاهرة.

وتداولت وسائل إعلام إسرائيلية خبرًا على لسان مسؤول إسرائيلي بأن "إسرائيل لن تقبل بوقف الحرب، وستدخل رفح سواء تم التوصل إلى صفقة تبادل أم لا". وهذا التصريح يتعلق بأهم الشروط التي وضعتها حركة حماس للقبول بصفقة تبادل، وهو وقف الحرب.

وعلق الصحفي يرون ابراهام، في القناة 12 العبرية، بأن "المصدر السياسي الرفيع هو نتنياهو بنفسه"، مؤكدًا أنه يرفض التعامل مع هذه الأخبار.

وأكدت هيئة البث الإسرائيلية، أن مصدر الأخبار حول دخول رفح هو مكتب نتنياهو.

هآرتس: مباحثات صفقة التبادل مع حركة حماس وصلت اليوم إلى نقطة حاسمة، "لكن تصريح نتنياهو على لسان مصدر سياسي رفيع أحبط كل احتمالات التقدم"

وبحسب صحيفة "هآرتس"، فإن مباحثات صفقة التبادل مع حركة حماس وصلت اليوم إلى نقطة حاسمة، "لكن تصريح نتنياهو على لسان مصدر سياسي رفيع أحبط كل احتمالات التقدم".

يُذكر أن الوزيرين ايتمار بن غفير، وبتسلئيل سموتريتش، واصلا إعلان رفضهما لصفقة التبادل المطروحة حاليًا. فقال سموتريتش: "صفقة انهزامية من شأنها أن تنهي الحرب دون تحقيق النصر المطلق هي كارثة". كما قال بن غفير: "آمل أن يفي نتنياهو بالالتزامات الأخرى التي قطعها لي في الاجتماع الذي عقده معي الأسبوع الماضي: لا للصفقة، نعم لرفح".