29-مارس-2024
قطيعة بين نتنياهو وغانتس

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أظهر استطلاع جديد للرأي العام الإسرائيلي استمرار تقدم حزب "الوحدة الوطنية" برئاسة بيني غانتس، على حزب "الليكود" الحاكم برئاسة بنيامين نتنياهو.

وبيّنت صحيفة "معاريف" العبرية، اليوم الجمعة، إنه "لو جرت انتخابات اليوم، لحصل حزب الوحدة الوطنية برئاسة غانتس، على 33 مقعدًا من أصل 120 بالكنيست، فيما يحصل الليكود على 19 مقعدًا".

أشارت نتائج الاستطلاع إلى أن 38٪ من الإسرائيليين يرون أن نتنياهو هو الأنسب لرئاسة الحكومة، فيما قال 45 ٪ إن غانتس هو الأنسب. 

ويظهر في الاستطلاع تقدمًا طفيفًا لحزب "الليكود"، مقارنة مع نتائج استطلاع الأسبوع الماضي الذي حصل فيه الحزب على 17 مقعدًا، فيما تراجع "الوحدة الوطنية" بمقعدين من 35.

بينما أظهرت الأرقام أن حزب "أمل جديد" المعارض برئاسة جدعون ساعر، سيحصل على 4 مقاعد فقط.

ولم يتمكن حزب "الصهيونية الدينية" برئاسة وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، من تخطي نسبة الحسم. 

وخلص الاستطلاع إلى أن الأحزاب المؤيدة لرئاسة نتنياهو للحكومة حصلت على 46 مقعدًا، فيما تحصل أحزاب المعارضة على 64 مقعدًا، وتحصل الأحزاب العربية على 10 مقاعد.

وبحسب النظام الأساسي لدى الاحتلال، يلزم تشكيل الحكومة الحصول على تأييد 61 عضوًا على الأقل من أعضاء الكنيست.

ويعارض نتنياهو إجراء انتخابات مبكرة، وأشارت نتائج الاستطلاع إلى أن 38٪ من الإسرائيليين يرون أن نتنياهو هو الأنسب لرئاسة الحكومة، مقارنة مع 34٪ الأسبوع الماضي، فيما قال 45 ٪ إن غانتس هو الأنسب لرئاسة الحكومة مقارنة مع 44 ٪ الأسبوع الماضي.