10-نوفمبر-2023
الاحتلال الإسرائيلي

الترا فلسطين | فريق التحرير

أظهر أحدث استطلاع للرأي العام في "إسرائيل" نشرته صحيفة معاريف العبرية، أن غالبية الإسرائيليين مع وقف محدود لإطلاق النار، من أجل استعادة الأسرى الإسرائيليين.

 وكتبت الصحيفة: "على خلفية تزايد الضغوط الأمريكية ورفع قضية المختطفين إلى رأس قائمة الأولويات بين الجمهور، 59% من الإسرائيليين يؤيدون وقف إطلاق نار إنساني في غزة بشكل مشروط، والشرط الأساسي لهم هو العودة لجميع المختطفين (39%)، أو بعضهم على الأقل (16%). وذلك بحسب استطلاع "معاريف" الذي أجرته شركة "Lazar Researches" بإشراف الدكتور مناحيم لازار وبالتعاون مع Panel4All."

كما أظهر الاستطلاع أن 30% من الإسرائيليين يعارضون وقف إطلاق النار، بغض النظر عن قضية المختطفين. وفي المقابل فإن 3% فقط يدعون إلى وقف غير مشروط لإطلاق النار. 8% من المشاركين ليس لديهم موقف بشأن هذه المسألة.

وردا على سؤال: أي الاثنين، بنيامين نتنياهو أم بيني غانتس هو الأكثر ملائمة لرئاسة وزراء "إسرائيل"، كانت الإجابات: نتنياهو - 26%، غانتس - 52%، لا أعرف - 22%. ويظهر تقسيم المشاركين في الاستطلاع أن 53% من مؤيدي الليكود في الانتخابات الأخيرة يعتقدون أن نتنياهو هو الأنسب، مقابل 24% لغانتس. أجاب 23% لا أعرف. ومن بين مؤيدي المعسكر الرسمي في الانتخابات الأخيرة، اعتقد 2% فقط أن نتنياهو هو الأصلح لرئاسة الحكومة، فيما أجاب 98% بأن غانتس هو الأنسب.

كما يُظهر الاستطلاع أن الإسرائيليين منقسمون في رأيهم بشأن مصير قطاع غزة بعد "هزيمة حماس". 41% يؤيدون الخروج من القطاع، الأغلبية تشترط نقله إلى السيطرة الدولية (33%)، و8% فقط يؤيدون نقل السيطرة إلى السلطة الفلسطينية. 44% يريدون بقاء "إسرائيل" مسيطرة على القطاع، سواء تحت سيطرة أمنية فقط (22%) أو أن يشمل ذلك أيضاً إقامة مستوطنات مدنية (22%). وفي انقسام داخلي واضح بين المستطلعين اليهود، فإن أعلى تأييد للبقاء في القطاع، بما في ذلك إقامة مستوطنات مدنية، يأتي من المتدينين (44%) واليهود المتشددين (48%).

وتشير نتائج الاستطلاع إلى أنه لم تشهد هذا الأسبوع سوى تغييرات طفيفة في خريطة المقاعد في الكنيست التي حصلت عليها مختلف الأحزاب (باستثناء ميرتس، التي انخفضت بفارق مقعدين إلى 4 مقاعد فقط). وتحصّلت كتلة أحزاب المعارضة على 77 مقعدًا (مقابل 78 الأسبوع الماضي)، مقابل 43 مقعدًا للائتلاف الحالي (42 الأسبوع الماضي).

ورداً على سؤال: لو جرت انتخابات الكنيست اليوم، لمن ستصوت؟ كانت الإجابات هي: معسكر الرسمي بقيادة غانتس – 40 مقعدًا (39 في الاستطلاع السابق)، الليكود 18 (18)، يش عتيد بزعامة يائير لابيد 14 (15)، إسرائيل بيتنا بزعامة افيغدور ليبرمان 9 (8)، شاس بزعامة الحاخام اريه دربه 9 (8)، يهدوت التوراة 7 (7)، عوتسما يهوديت (القوة اليهودية) بزعامة ايتمار بن غفير 5 (5)، تحالف الجبهة والعربية للتغيير بزعامة ايمن عودة واحمد طيبي 5 (5)،. القائمة العربية الموحدة بزعامة منصور عباس 5 (5)، ميرتس 4 (6)، حزب الصهيونية الدينية بتسلئيل سنوترش 4 (4). يحصل حزب العمل على 1.1%. وحزب التجمع بزعامة سامي ابو شحادة على 1%، وهي نسبة بعيدة كل البعد عن نسبة الحسم.