15-مارس-2021

gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكّدَ رئيس الوزراء محمد اشتية، في مستهل جلسة مجلس الوزراء، اليوم الاثنين، أن تقدمًا كبيرًا طرأ في الاتصالات للحصول على اللقاحات المضادة لفايروس "كورونا"، "سواء تلك التي يُفترض أن تصل على شكل تبرعات من منظمة "كوفاكس" العالمية، أو "مدفوعة الثمن" للشركات المنتجة للقاحات متعددة الجنسيات.

مدة الإغلاق في محافظات الضفة حُددت بما يساهم في كسر سلسلة الوباء

وأشار اشتية، إلى أن الإغلاق الشامل الذي فُرِض لمدة 14 يومًا، في محافظات الضفة الغربية،  للحد من تفشي فايروس "كورونا"، جاء بالاتفاق مع المحافظين، قائلًا: "مدة الإغلاق أوصت بها اللجنة الوبائية، ذلك لكسر سلسلة الوباء".

وأشار اشتية، إلى أن وزارة الصحة، بادرت خلال الأيام الماضية، بتوسعة العديد من المستشفيات في جميع المحافظات، وزادت أعداد الأسرّة فيها، "كما استحدثت أقسامًا جديدة، لاستقبال الأعداد المتزايدة للمصابين، ورفدت الطواقم الطبية بأعداد جديدة من العاملين لاستيعاب حالات الإدخال الجديدة".

تعاون بين الحكومة والمستشفيات الأهلية والخاصة، لضمان تقديم الخدمات الطارئة في كل أنحاء الوطن

وأضاف: "يجري التعاون مع المستشفيات الأهلية، والخاصة، لضمان تقديم الخدمات الطارئة في كل أنحاء الوطن".

وفيما يتعلق ببدء الجولة الثانية من الحوار الفلسطيني في العاصمة المصرية القاهرة، أعرب اشتية عن أمله "بتمكن المشاركين من وضع اللمسات الأخيرة على التوافقات الوطنية، لإجراء الانتخابات".

افتتاح مكاتب لسفارات التشيك وكوسوفو في القدس "مخالف للإجماع الأوروبي"

وأدان اشتية، افتتاح التشيك وكوسوفو، مكاتب لسفارتيهما في القدس، عادًا هذا القرار "مخالفًا للإجماع الأوروبي والقانون الدولي، وانتهاكًا واضحًا لحقوق الفلسطينيين في القدس".

وألمح إلى أن ما أسماه بهذه "الخطوة الأُحادية" من شأنها أن تؤثر على مستقبل العملية السياسية، "وتسهم في خرق الاتفاقيات الموقعة مع الجانب الإسرائيلي، وقضايا الحل النهائي".

ويبدأ مجلس الوزراء اليوم، مناقشة الموازنة العامة للعام 2021، والفرضيات السياسية والاقتصادية والأرقام المالية التي بنيت عليها الموازنة.


اقرأ/ي أيضًأ:

يديعوت أحرونوت: الدعم الطبي الإسرائيلي للسلطة لم يصل الطواقم الطبية

من تلقّى لُقاح كورونا الذي قالت حكومة الاحتلال إنها أرسلته للسلطة؟