08-أبريل-2024
أحمد البيتاوي

الصحفي أحمد البيتاوي (أرشيفية)

قررت محكمة بداية نابلس، اليوم الإثنين، قبول استئناف محامي الدفاع عن الصحفي أحمد البيتاوي، والإفراج عنه، مقابل كفالة مالية، بعد اعتقاله 10 أيام لدى جهاز المخابرات الفلسطينية العامّة.

اعتقل عناصر من جهاز المخابرات العامة أواخر آذار/ مارس الماضي، الصحفي أحمد البيتاوي أثناء تغطيته مسيرة خرجت في نابلس دعمًا لغزة

وأكد فضل البيتاوي شقيق الصحفي أحمد، لـ الترا فلسطين بأن القرار صدر بالفعل عن المحكمة بالإفراج عن شقيقه بعد اعتقاله 10 أيام في سجن الجنيد لدى جهاز المخابرات.

وأضاف أن النيابة العامة لم تستأنف على القرار كما جرى قبل أيام، وهناك وعود من الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان بأن يتم تنفيذ القرار وإطلاق سراحه قبل العيد، بعد إنهاء إجراءات دفع الكفالة.

وكان عناصر من جهاز المخابرات العامة اعتقلوا الصحفي أحمد البيتاوي (42 عامًا) الذي يعمل مع موقع "سند" أثناء تغطيته مسيرة تضامنية مع غزة، على دوار الشهداء وسط مدينة نابلس، أواخر آذار/ مارس الماضي، على يد عناصر من جهاز المخابرات بزيّ مدني، وذلك بذريعة العمل الصحفي بدون ارتداء زي يدل على أنه صحفي.

وفي الأول من نيسان/ ابريل الجاري مددت محكمة بداية نابلس اعتقال الصحفي البيتاوي مدة 15 يومًا، قبل أن تقرر اليوم إطلاق سراحه.

وفي حديث سابق لـ الترا فلسطين، قالت رنا البيتاوي إن الأمن الفلسطيني سبق واعتقل زوجها أحمد ثلاث مرات، آخرها في شهر حزيران/يونيو 2023 لمدة 10 أيام لدى جهاز المخابرات.

يُذكر أن أحمد البيتاوي صحفي في وكالة "سند" للأنباء، وهو متزوج وأب لابنتين وولد، وأسير سابق أمضى نحو عام ونصف في سجون الاحتلال الإسرائيلي.