22-يونيو-2019

جرن المعمودية الذي أُعلِن اليوم عن اكتشافه - عدسة هشام أبو شقرة

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلن رئيس اللجنة الرئاسية لترميم كنيسة المهد زياد البندك، اليوم، عن اكتشاف "جرن المعمودية"، خلال أعمال ترميم الممر الجنوبي لكنيسة المهد، في إطار أعمال ترميم واسعة تشهدها الكنيسة منذ 6 سنوات.

وقال البندك: "خلال أعمال الدراسات والتحاليل الأثرية الأولية لحجر المعمودية التي تسبق أعمال الترميم، تم كشف وجود جرن معمودية آخر دائري الشكل، حيث تم إخفاؤه داخل جرن المعمودية القائم ذو الشكل الثماني والمصنوع من حجر مشابه لحجر الأعمدة".

صورة جانبية لجرن المعمودية الذي أُعلن اليوم
عن اكتشافه - عدسة هشام أبو شقرة

وأفاد بأن الدراسات الأثرية والتاريخية جاريةٌ لزيادة المعرفة عن تاريخ الكنيسة وعناصرها الفنية الأثرية، مضيفًا أن اللجنة الرئاسية استدعت خبراء وزارة السياحة والآثار، وخبراءها الدوليين للمشاركة في الدراسات والتحاليل الأثرية للجرن المكتشف.

وتابع، "سيتم ترميم جرن المعمودية من خلال المرممين المختصين ووفقًا للمعايير الدولية للترميم".

ورأى البندك أن هذا الاكتشاف سيُمكّن من زيادة المعرفة عن تاريخ الكنيسة وأهميتها عبر الحقب التاريخية المختلفة.

وبيّن أن هذا الاكتشاف ليس الأول من نوعه خلال أعمال الترميم، بل هناك اكتشافاتٌ أخرى "ذات أهمية كبيرة" سيُعلن عنها "في الوقت المناسب"، موضحًا أن هذه الاكتشافات تتعلق بمدخل الكنيسة الأول التاريخي التي أُقيمت على أنقاضها الكنيسة الحالية، وكذلك الجدران.

وأشار إلى أن أعمال الترميم في كنيسة المهد بدأت في شهر أيلول/سبتمبر 2013، واقتربت من إتمام 85% من أعمال الترميم المخطط لها، متوقعًا أن تنتهي أعمال الترميم في شهر نيسان/إبريل 2020، حيث تبقى الجزء المتعلق بسيفساء الأرض والجدار الجنوبي المعرض للهدم إذا حصل زلزال، وبلاط الكنيسة الأمامي والآبار والمغارة وبعض التفاصيل الأخرى.