03-سبتمبر-2024
أوري دانينو

الأسير أوري دانينو قبل مقتله

نشرت كتائب القسام، يوم الثلاثاء، رسالة مصورة من الأسير القتيل أوري دانينو، إلى الجمهور الإسرائيلي وعائلته، ناشدهم فيها بعدم التخلي عنه "وعمل كل شيء يخرج من قطاع غزة حيًا".

خاطب أوري دانينو، "شعب إسرائيل" قائلا: "لا تهملونا (..) أخرجونا من هنا الآن، لأن بهذه الوتيرة لن يبقى أحدٌ على قيد الحياة"

وقال أوري دانينو، إنه في "أسر حماس حيث لا يوجد ماء ولا أكل ولا كهرباء"، بينما القصف وإطلاق النار لا يتوقف.

وهاجم دانينو، حكومة نتنياهو و"الكابينيت"، متهمًا إياهم بالفشل في حمايتهم يوم السابع من أكتوبر، ثم محاولة قتلهم في عمليات تحرير فاشلة وقصف من الجو.

وخاطب أوري دانينو، "شعب إسرائيل" قائلا: "لا تهملونا (..) أخرجونا من هنا الآن، لأن بهذه الوتيرة لن يبقى أحدٌ على قيد الحياة".

يذكر أن أوري دانينو، هو واحدٌ من ستة أسرى عثر الاحتلال على جثثهم الأسبوع الماضي قرب رفح، وأدى مقتلهم لتصعيد المظاهرات في القدس وتل أبيب للمطالبة بصفقة تبادل فورًا، وسط اتهامات لنتنياهو بالتخلي عن الأسرى في غزة والتسبب بمقتلهم.

ويُعد أوري دانينو هو الأسير الثاني، من الأسرى الستة، الذي تنشر كتائب القسام رسالة مصورة منه، بعدما نشرت يوم الإثنين رسالة من الأسيرة القتيلة عيدان يروشملي، بينما يُنتظر أن تُنشر رسائل من بقية القتلى الستة تباعًا في الأيام المقبلة، بحسب إعلان سابق للقسام.

وأشارت كتائب القسام، في الفيديو، إلى تصريحات سابقة لناطقها العسكري "أبو عبيدة"، بأن "الثمن الذي سنأخذه مقابل خمسة أو عشرة أسرى هو نفس الثمن الذي كنا سنأخذه مقابل جميع الأسرى لو لم تقتلهم عمليات القصف".

وجاءت إعادة نشر هذا التصريح بينما يواجه نتنياهو اتهامات بمحاولة التخلص من الأسرى الأحياء، للتخلص من الضغوطات لعقد صفقة تبادل، أو لتخفيض الثمن الذي ستدفعه إسرائيل مقابل استعادة أسراها.

ويأتي إعادة نشر هذا التصريح بعد يوم من إعلان "أبو عبيدة" عن تعليمات جديدة من قيادة كتائب القسام إلى مقاتليها الذين يحرسون الأسرى، في إشارة إلى السماح بقتل الأسرى قبل وصول قوات الاحتلال إليهم، لمنع استعادتهم أحياء، وهو الإجراء الذي تقول إسرائيل إن كتائب القسام نفذته ضد الأسرى الستة الذين عثرت على جثثهم.