11-سبتمبر-2023
الأطباء غاضبون: سنخلي مراكز الصحة إذا لم تتم محاسبة أسامة النجار

نقابة الأطباء تهدد بإخلاء مراكز الصحة في حال عدم محاسبة أسامة النجار - getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

هددت نقابة الأطباء بإخلاء مراكز الصحة إذا لم تتخذ الوزارة إجراءات بحقّ الوكيل المساعد أسامة النجار، الذي تتهمه النقابة بالتشهير بالأطباء، ويطالب هو بمحاكمة نقيب الأطباء ومجلسه لوقفهم خدمة تلقي العلاج عن المواطنين بشكل غير مبرر.

نقابة الأطباء تصعّد احتجاجاتها، وتطالب بمحاسبة نقيب الطب المخبري أسامة النجار، الذي كان تحدث عن شبهة خطأ طبي ارتكبه أطباء في جنين أثناء علاجهم ممرضة أصيبت برصاص الاحتلال

وتفجّرت الأزمة الحالية بين نقابة الأطباء ووزارة الصحة في 27 أغسطس/ آب الماضي، بعد "تشهير" الوكيل المساعد في وزارة الصحة أسامة النجار بأطباء الجراحة في مستشفى جنين وتوجيه اتهامات لهم، بارتكاب خطأ طبي بحق الممرضة سالي البيطار التي أصيبت برصاص الاحتلال ما أدى لاستئصال كليتها، وذلك خلال مؤتمر دولي بحضور ضيوف ودبلوماسيين أجانب.

نقابة الأطباء تُصعّد إجراءاتها

وخلال مؤتمر صحافي، الإثنين، عقدته نقابة الأطباء في مقرّها بمدينة البيرة، قال النقيب شوقي صبحة، إنه "في ظل تعنت الحكومة ووزارة الصحة بعدم اتخاذ أي إجراءات بحق من "شهّر بالأطباء" و"أشعل الفتن"، و"زعزع السلم الأهلي"، و"عدم الالتزام بالاتفاقيات الموقّعة مع وزارة الصحة والحكومة"، فإننا نعطي مهلة للجهات المسؤولة حتى صباح (الثلاثاء)، وفي حال لم يكن هناك أي إجراءات سيمتنع الأطباء عن العمل في بيئة عمل غير آمنة في جميع مرافق وزارة الصحة، وعلى الحكومة أن تقف عند مسؤولياتها.

وقالت نقابة الأطباء في بيان صحفي نشر عبر صفحتها الرسمية بالتزامن مع حديث صبحة: "اليوم هو آخر يوم بعد المهلة النقابية للحكومة بوقف التشهير المتعمّد بحق الأطباء، وبحسب ردّ الحكومة اليوم ستدرس النقابة الإخلاء الكامل للمستشفيات على أن يكون هناك اعتصام وحشد طبي أمام (مقر الرئاسة) في رام الله، أو دوار المنارة نهاية هذا الأسبوع".

ونشرت النقابة على صفحتها أنه "عندما تحمي الحكومة المخالفين للقانون ولا تحاسبهم، تنهار الدولة"، وأشارت إلى نصوص قانونية "تحمي الكوادر الطبية من التشهير"، ورغم ذلك فإن "الحكومة تغمض أعينها تجاه من يخرق هذا القانون ويشهّر بالأطباء".

وأوضح نقيب الأطباء شوقي صبحة أنه في 24 آب/ أغسطس 2023، وخلال انعقاد مؤتمر دولي بحضور ضيوف من دول عربية وأجنبية وأمام جميع الحضور، وفي بثّ حي ومباشر صرّح أسامة النجار الوكيل مساعد للمهن الصحية المساندة بوجود "خطأ طبي" ارتكب من قبل الأطباء بحق ممرضة عقب إصابتها برصاص الاحتلال في جنين، وقال إن اتّهامات النجار جاءت دون دليل، ودون وجود لجنة تحقيق مختصّة، ودون وجود إذن من الجهات المختصة تخوّله التصريح.

قرر مجلس الوزراء تشكيل لجنة تحقيق فيما جرى بمستشفى جنين، وما ترتّب عليه بين نقابتي الأطباء والمهن الصحية 

وأكد صبحة، أن النجار لم يتوقّف عن التشهير، وخرج مرة أخرى وشهّر بالأطباء، وتواصلت نقابة الأطباء مع وزيرة الصحة مي الكيلة للوقوف عند مسؤولياتها، ولكن دون استجابة، وبعد ذلك تم تشكيل لجنة تقصي حقائق بخصوص المصابة، وخلصت اللجنة إلى أنها لم تجد أي تقصير أو إهمال، وأنه تم التعامل مع المريضة بشكل علمي ومهنيّ.

وأفاد صبحة أنهم بعثوا بشكوى لوزارة الصحة ورئاسة الوزراء ولكن دون جدوى، والوزارة لم تأخذ المقتضى القانوني بحق النجار، لذا قرر مجلس نقابة الأطباء البدء بإجراءات نقابية، حتى يصل صوتهم.

النجار يتهم صبحة بتغيير حديثه

بدوره اتهم رئيس اتحاد نقابات المهن الصحية أسامة النجار نقيب الأطباء شوقي صبحة بتغيير حديثه المتعلق بتفاصيل التعامل مع إصابة الممرضة سالي البيطار.

وأفاد أسامة النجار في مؤتمر صحفي مساء الإثنين، أنه وخلال المؤتمر الدولي (المشار له سابقًا) تحدّث بصفته نقيبًا للطب المخبري أمام هيئته العامة لكي يتحدث عن هموهم ومشاكلهم، ورفع مظلمة خلال المؤتمر إلى وزيرة الصحة أنهم بحاجة إلى لجنة تحقيق فيما حدث مع الزميلة سالي البيطار.

واتّهم النجار نقابة الأطباء باجتزاء حديثه، وتقويله ما لم يقل، وأشار إلى أنه لم يتّهم أحدًا بارتكاب خطأ طبي. واصفًا ما جرى في مؤتمر نقابة الأطباء اليوم بأنه تخوين وتشهير بطريقة غير مقبولة "من أطلق النار على الممرضة سالي البيطار هو الاحتلال، وما طالبت به فقط أننا نريد لجنة تحقيق فيما جرى". وطالب بمحاكمة نقيب الأطباء على خلفيّة الإضراب الذي يشل مستشفيات الصحة.

وخلال جلسته الإثنين في رام الله، قرر مجلس الوزراء تشكيل لجنة تحقيق فيما جرى بمستشفى جنين، وما ترتّب عليه بين نقابتي الأطباء والمهن الصحية.

وكانت وزارة الصحة كررت دعوتها نقابة الأطباء لوقف الإضراب والعودة إلى العمل في مرافق الصحة، تنفيذًا لقرار المحكمة الإدارية القاضي بوقف الإضراب في القطاع الصحي الحكومي.