02-مايو-2024
ممثل ألمانيا أوليفر أوفتش أثناء لقائه رئيس بلدية مدينة نابلس

ممثل المانيا في زيارة لنابلس

ثار جدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عقب زيارة ممثل ألمانيا لدى السلطة الفلسطينية، إلى مدينة نابلس اليوم الخميس، خاصة وأنها تأتي بعد أيام من طرده من قبل الحركة الطلابية في جامعة بيرزيت، خلال زيارته للمتحف الفلسطيني، على خلفية مواقف ألمانيا المتماهية مع جريمة الإبادة الجماعية التي تواصل "إسرائيل" ارتكابها في قطاع غزة.

وخلال زيارته إلى نابلس، زار ممثل ألمانيا أوليفر أوفتشا، محافظ نابلس غسان دغلس، ورئيس بلديتها الجديد حسام الشخشير، ما دفع ناشطين للكتابة ضدّ الزيارة واستقبال الدبلوماسي الألمانيّ الذي تدعم دولته الاحتلال الإسرائيلي، وتمدّه بالسلاح وتسانده بالمواقف السياسية.

رئيس بلدية نابلس لـ الترا فلسطين: زيارة ممثل ألمانيا منسّقة مسبقًا وتتعلق بدعم مشاريع تتعلق بمحطة تنقية للمياه وحماية مواقع من الاستيطان

وقال رئيس بلدية نابلس حسام الشخشير لـ الترا فلسطين إنّ زيارة الممثل الدبلوماسي الألماني أوليفر أوفتشا لمدينة نابلس كانت منسّقة مسبقًا، بسبب ما قال إنها تتعلّق بقضية مهمة تتعلق بمحطة التنقية الغربية، ودعم إقامة المحطة الشرقية في نابلس، لافتًا إلى أنّ ألمانيا تموّل محطة التنقية الغربية التي توجد في دير شرف، ويتم فيها تكرير كل المياه العادمة في نابلس.

وأضاف أن الألمان يموّلون مشروعًا في بلدية نابلس بقيمة 10 مليون يور، يهدف لتوزيع المياه النظيفة الناتجة عن محطة التنقية وتوجيهها إلى الأراضي المقابلة لها لريّ مئات الدونمات الزراعية، كي يتم زراعتها بالأشجار المثمرة، وحمايتها من الاستيطان، بعد أن وضع المستوطنون بؤرة في سهل دير شرف مقابل محطة التنقية.

وأشار إلى أنّ الهدف من زيارة ممثل ألمانيا أن يطّلع على البؤرة الاستيطانية من أجل العمل على إزالتها، حيث تم الطلب منهم رسميًا التدخل لإزالتها.

ونوّه الشخشيرإلى أن ألمانيا بصدد دعم إقامة محطة تنقية للمياه في المنطقة الشرقية من نابلس بقيمة 36 مليون يورو.

وختم الشخشير بأنهم في بلدية نابلس ليس لديهم قرار من الحكم المحلي أو من الحكومة بمنع استقبال القنصل الألماني، والهدف من الزيارة كان خدماتيًا بحتًا، وهم مؤسسة مدنية خدماتية، وليست سياسية، وفق قوله.

من جهتها، نشرت محافظة نابلس عبر صفحتها في فيسبوك أنّ المحافظ غسان دغلس طالب رئيس البعثة الألمانية بوقف الحرب الإسرائيلية على غزة، وبالمساهمة في إقامة الدولة الفلسطينية، وذلك خلال زيارته الرسمية لبحث الأوضاع في نابلس.

وعقب الزيارة، كتب رئيس ممثلية جمهورية ألمانيا الاتحادية في الأراضي الفلسطينية أوليفر أوفتشا على منصة اكس: "يسعدني العودة إلى نابلس، ولكنني أشعر بالقلق من إحاطات المحافظ غسان دغلس ورئيس البلدية حسام الشخشير: نقاط التفتيش الإضافية (الحواجز الإسرائيلية)، وارتفاع معدلات البطالة، والانكماش الاقتصادي"، مضيفًا أنّ "هناك حاجة واضحة لتخفيف القيود لتجنب المزيد من زعزعة الاستقرار".