24-نوفمبر-2023
لحظة وصول حافلة الأسيرات والاسرى إلى بيتونيا

لحظة وصول حافلة الأسيرات والاسرى إلى بيتونيا

الترا فلسطين | فريق التحرير

أفرج الاحتلال الإسرائيلي عن 39 أسيرًا طفلاً وأسيرة، مساء الجمعة، وهم الدفعة الأولى من 150 أسيرًا طفلاً وأسيرة سيتم الإفراج عنهم، بموجب صفقة التبادل بين الاحتلال والمقاومة في قطاع غزة، في إطار اتفاق الهدنة المؤقتة.

ووصلت قبل العصر حافلات من سجن الدامون تحمل الأسرى والأسيرات من الضفة الغربية المنوي المفرج عنهم إلى سجن عوفر المقام غربي رام الله، وهناك بدأ المئات من عوائل الأسرى والأسيرات ومواطنين محتفلين بالصفقة الاحتشاد في محيط السجن بالانتظار لحظة الإفراج. أما الأسيرات من القدس فتم الإفراج عنهن في القدس مباشرة، وسط إجراءات أمنية مشددة وتعزيزات عسكرية.

وهاجم جيش الاحتلال المواطنين المحتشدين بقنابل الغاز والرصاص الحي، ما أدى لإصابات بالرصاص الحي، بينهم أطفال، وإصابات بالاختناق.

ودخلت مركبات تابعة للصليب الأحمر إلى سجن عوفر، ثم خرجت منه بدون أن تحمل أي أسير أو أسيرة، فأوقفها مواطنون ومنعوها من مغادرة المكان، وسط هتافات للمقاومة والأسرى، وطالبوهم بعدم المغادرة إلا بالإفراج عن الأسرى.

لاحقًا، تحركت حافلات من سجن عوفر إلى بيتونيا حاملة الأسرى والأسيرات، ثم وصلت إلى بلدية بيتونيا حيث ترجل الأسرى والأسيرات هناك.

وأمر ايتمار بن غفير، وزير الأمن القومي، شرطة الاحتلال وإدارة السجون بتغطية الحافلات، لمنع الأسرى والأسيرات من التقاط "صورة نصر" من النوافذ أمام عدسات الكاميرا.