01-يناير-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير 

لم يكد العام الميلادي الجديد يبدأ، حتى داهم جنود الاحتلال عدّة مناطق في القدس المحتلة والضفة الغربية، فجر الأربعاء، واعتقلوا 12 شابًا على الأقل، بينهم خمسة أسرى سابقين. 

من بين معتقلي الليلة الشاب مصعب حنايشة من قباطية جنوب جنين، وإبراهيم تركمان، وعمر سلامة من مخيم جنين، والأسير السابق محمد زاهر قط الذي اعتقله الاحتلال من منزله في بلدة مادما جنوب نابلس، علمًا أنّه لم يمض على الإفراج عنه أكثر من ثلاثة أشهر.

كما اعتقل جنود الاحتلال شابين من بيت ريما ودير غسانة شمال غرب رام الله، وهما ساجي نظام الريماوي (24 عامًا) من بيت ريما، والشاب ياسر مضر البرغوثي من دير غسانة.

واعتقلت سلطات الاحتلال أمين سرّ حركة فتح بالعيسوية شمال القدس المحتلة، ياسر درويش، وداهمت منزل أمين سر حركة فتح بالقدس شادي المطور وسلّمت عائلته أمر استدعاء، واعتقلت الشاب عرين زعانين.

وفي بلدة بيت أمرّ شمال الخليل، جرى اعتقال ثلاثة أسرى سابقين بعد مداهمة منازلهم وتفتيشها، وهم: قصي أبو هاشم (20 عامًا)، ومالك أبو هاشم (17 عامًا)، ومحسن زعاقيق (18 عامًا)، ومن المدينة، اعتقل جنود الاحتلال الأسير السابق معتصم النتشة.

يُشار إلى أنّ الاحتلال اعتقل الليلة الماضية الشاب عبد قيق من مكان عمله في محطة محروقات ببلدة بيت فجار جنوب بيت لحم، كما اعتقل ثلاثة شبّان من بلدة صوريف شمال الخليل، وهم: عمرو محمد برادعية، رامي إبراهيم غنيمات، وعمر علي غنيمات. 

ويقبع نحو خمسة آلاف فلسطينيّ في سجون الاحتلال الإسرائيليّ، وفقًا لبيان أصدرته مؤسسات الأسرى وحقوق الإنسان عشية العام الميلادي الجديد، بينهم 40 أسيرة و200 طفل، و450 من المعتقلين الإداريين. 


اقرأ/ي أيضًا: 

13 مليون فلسطيني حول العالم في نهاية 2019

هذا العدد زار عيادات الأسنان الحكوميّة بالضفة في 2019

أبرز 9 مواضيع بحث عنها الفلسطينيون على جوجل في 2019